الجمعة، 6 أغسطس 2010

القضايا المسكوت عنها مع الصحفية دينا توفيق في برنامج لعبة الحياة







(من حياتي) سعاد الجزائري: إعلامية وكاتبة وصحفية

من عائلة تعرف قيمة الكتاب كما تعرف قيمة الغذاء، تاريخها الصحفي بدأ عام 1974 بحقل الصحافة بجريدة طريق الشعب، غادرت العراق لأسباب سياسية عام 78، عملت في الأم بي سي كمعدة برامج لبرنامج أشبه بمجلة تليفزيونية للمرأة، ثم برنامج من سيربح المليون، وعاشت في بيروت سنوات الحرب الاهلية وتعلمت من هذه البلد الكثير من الانسانية بقدر العنف الموجود بها، ثم انتقلت الى تشيكوسلوفاكيا ثم بريطانيا، وعادت اخيراً الى العراق عام 2004 وهي تحمل مشاريع كثيرة لتعوض ما فاتها من فترة اغتراب.













من القاهرة وتقرير الزميل محمد محي
 عن دور مهنة التمريض والنظرة الدونية اليها في المجتمعات العربية، وأن هذا الفكر المجتمعي لا يليق بمكانة الممرضة كأمرأة وكإنسانة.

















المسكوت عنه

 هناك من يقول أن المرأة أخذت حقها وأكثر، وهناك من يقول أن ما تريده المرأة لا يناسب أنوثتها، والحقيقة أن المرأة في مجتمعاتنا تعامل كمواطن من الدرجة الثانية مواطن لايحق له الكلام المرأة مواطن مسكوت عنه.


المسكوت عنه في مجتمعاتنا العربية بين المرأة والرجل

رأي الدكتور علي نافل- استاذ علم النفس بجامعة بغداد يقول.. الكثير من النساء يدافعن لحد الغضب والشجار عن قضية أحقية الرجل في أمور كثيرة، كالميراث، وسطوته على المرأة، فهي تتلذذ بجبروته لأن المرأة تريد ان ترضي نزعتها الماسوشية..
ويضيف أن المرأة اليوم تتصف بالجهل والتفكير الخرافي والمرض النفسي والاجتماعي، فهي كالنبات البري فيها القليل من الورود والكثير من الاشواك.
ابتدأت دينا توفيق الحديث : لنفتح اللثام عن العلاقة التاريخية للختان الفكري للمرأة
و فتحت دينا توفيق الكاتبة والصحفية الستار عن العلاقة التاريخية للختان الفكري للمرأة واستئصال جزء من عقلها وربما كله لتكشف للحضور وتفتح ملفات المسكوت عنه، فهي تقول أن الختان الفكري للمرأة يشبه ختان الجهاز التناسلي لها..
وعند سؤالها هل يمكن الكلام عن القضايا المسكوت عنها بين الرجل والمرأة علانية أفادت بأنه إذا كنتي تتكلمين عن العلاقة الخاصة بين الرجل والمرأة فلابد ان يكون الحديث فيها بشكل عاقل وعلمي وان تصطفي الضيوف بدقة ورصانة فهذا كله يخدم المشاهد ويفيده.
وأضافت.. العلاقة الحميمة نوع من أنواع الثقافة ولكننا في مجتمع ازدواجي يكيل بمكيالين، فالعلاقة بين الرجل والمرأة في مجتمعنا ينقصها الثقافة الحقيقية التي يجب ان تكون عليها.. واستدركت لقد تعرضت أنا ومقدمة البرناج للكثير من النقد ولكني دائماً اؤكد أن هذه ليست قلة أدب بل ثقافة ونناقشها بطريقة محترمة.
 وأخيراً عند سؤالها عن الحلول أفادت " يجب طرح القضايا بشكل مفتوح وعرضها على الطاولة، وهذا يجعلنا نراها بشكل أوضح" ويجب ان نظل نتكلم ونتكلم حتى يستمعون لنا.
و عبر الهاتف الاعلامية ماتيلدا فرج الله قالت  .. نريد إعادة تأهيل عصراً بأكمله
و فتحت ماتيلدا النيران على الرجال عندما سألتها مقدمة البرنامج رؤى البازركان عن المشاكل التي واجهتها وقالت أنه اتصل عليها رجل وقال لها أنتم نساء يجب ان ترجموا بالحجارة وأن ما تقولينه لا يصح وأنك غير محترمة.. فقالت له ان كان البرنامج لا يعجبك غير القناة التي تشاهدها، وتابعت نحن في مجتمع ذكوري منافق يجبرك كل الوقت على ان تلمعي نفسك وتكبتين غرائزك.. لماذا؟ إما أن نعيش حقيقيين أو نعيش باكذوبة..
وأخيراً تتمنى دينا أن يصل العالم العربي الى ما وصلت اليه المرأة في تونس، وذلك بسبب المشروع السياسي وقوانين الاحوال الشخصية التي ترفع من شأن المرأة لديهم.






















برنامج لعبة الحياة مقابلات تحقيقات صحفية مقالات ادارة الحوار المرأة والانتخابات لقاءات صحفية عن البرنامج فيروز كلماتي

الخميس، 5 أغسطس 2010

اعترافات غير مباحة مع الكاتبة همت البشبيشي في برنامج لعبة الحياة








من حياتي مع الأستاذة فاديا فاروق

فادية فاروق: تدريسية بكليفة الفنون الجميلة قسم السمعية والمرأية
من مواليد 1970 تحب الاعلام والفن بصورة خاصة، قدمت 12 عاماً للوسط الفني ولديها كثير من الاعمال الفنية، حصلت على كثير من الجوائز عن اعمالها الفنية المسرحية والدرامية والتليفزيونية.. وتقول أنها ترى نفسها بعيون الاخرين مقبولة، ولا تنكر فضل والدها واسرتها المثقفة في بنائها كفنانة.. وبالطبع هذه التدريسية تعتبر مثال ناجح للمرأة العراقية العربية.













القاهرة وتقرير عن عرض ازياء المرأة العراقية عبر العصور  من ضمن فعاليات ليالي بغداد في القاهرة











بغداد وتقرير الزميلة زينب الربيعي عن مؤتمر لدعم العمل السياسي للمرأة العراقية








ميسان وتقرير عن إفتتاح أول نادي ثقافي للمرأة الميسانية







مقدمة عن موضوع الحلقة

هل الاعتراف مهم بالنسبة للحياة الزوجية؟ وهل يدعم الحياة الزوجية أم يحطمها؟ كيف ينظر المجتمع وخاصة الرجال لاعترافات المرأة؟ وهل يتقبل الرجل اعترافات المرأة حول ماضيها العاطفي مثلاً؟ وهل يقبل الرجل بامرأة لها ماضي عاطفي أم انه يفضلها منافقة وكاذبة وحتى ممثلة، خاصة في مجتمعات تزخر بالازدواجية.. وأخيراً السؤال المهم :

هل نعترف أم لا؟!



ليست كل الاعترافات وليدة أخطاء أو خطايا


رفعت الكاتبة همت البشبيشي الستار عن كتابها " أعترافات غير مباحة " وقالت ان بعض الاعترافات اصحابها البعض يقولها زهواً حتى وإن كانت غير مباحة، وهناك اعترافات البوح بها هو إعلانها ومحوها في الوقت نفسه، فالتخلص من كابوس كبير قد نحمله ليل نهار هو بداية الحلم والانتصار على الواقع.

آراء
ميادة علي: الرجل يتكلم بكل فخر عن تجاربه السابقة، ولكن لا يسمح أن يسمع من خطيبته عن تجربتها، لأن الرجل العربي يريد امرأة مسلفنة، وبالتالي يقع مع امرأة لعوب يكتشفها بعد ذلك..



صباح سعدون: الرجل العراقي خارج بيته ومجتمعه المحلي متحضر وحضري، وداخل بيته ومجتمعه المحلي محافظ وبدوي، وهذه الازدواجية تجعله لا يتقبل اعترافات المرأة العاطفية.

وعند سؤال الكاتبة همت البشبيشي عن مفهوم الاعتراف أفادت بأن الاعتراف شيء مقدس ورومانسي، فعندما تعترف لإنسان كأنك تقف أمام نصف إله.. فعلى سبيل المثال في الفكر المسيحي الاعتراف لأب في الكنسية لا تراه هو نوع من التطهر.. ولكن القاعدة العامة في سلوك الاعتراف أنه يتبعه عقاب، أما في حالة الرجل والمرأة يجب ان يكون هناك مساحة للمسامحة والعفو والمساعدة، لأن المرأة حينما تعترف لزوجها أو لحبيبها عن تجربة ماضية فهي تشعر بأنها في أوج حالات الحب لمن تعترف.. الرجل الماهر هو الذي يستطيع أن يجعل مشاعر المرأة تفيض، وهناك مقولة تقول أن المرأة كالكامنجا واللاعب الماهر هو الذي يستطيع ان يخرج منها أعزب الانغام..
الامل الان في شبابنا المتمرد والرافض لما قبله وهذا شيء جميل ولكن نتيجة هذا التمرد لن تظهر الان ولكن بعض فترة من الزمن لأننا الان في مرحلة انتقالية وتطور بطئ، وينقصنا المنهجية والفكر العلمي..


وأخيراً لخصت همت البشبيشي الكتاب في أنه :


" يجب أن نتأمل في انفسنا وفي سلوكنا وفي ربنا، وأنه أفضل اعتراف ان يعترف الفرد لنفسه أو لربه، وبعد ذلك يقوم بتقويم ذاته ".












برنامج لعبة الحياة مقابلات تحقيقات صحفية مقالات ادارة الحوار المرأة والانتخابات لقاءات صحفية عن البرنامج فيروز كلماتي

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...