الجمعة، 22 مايو 2009

زواج بأسماء متعددة: لقاء مع المفكر الإسلامي جمال البنا على قناة البغدادية


زواج بأسماء متعددة:

حوار رؤى البازركان

مع المفكر الإسلامي جمال البنا على قناة البغدادية




يعرف المفكر الاسلامي جمال البنا بآرائه واجتهاداته الجديدة في الإسلام ما جعل المسلمين منقسمين بين مؤيد ومعارض له. ولاجتهاداته تأثير قوي ومباشر على الشارع العربي. فهو يدعو الى الحرية في العلاقات الزوجية فيقبل الزواج العرفي و زواج المتعة. ولقد استضفناه في هذا اللقاء لنستوضح مواقفه.

- ماهو مفهوم الزواج ؟ ولماذا يتزوج الانسان ؟

- الزواج نظام إجتماعي وهو الرغبة في اقامة حياة زوجية بين الرجل والمرأة لتكوين أسرة وانجاب أبناء يعيشون حي
اة مستقرة ومستمرة ... والأسرة هي الخلية التي تكون المجتمع والمجتمع يقوم على أساسها .. وهذه الصورة للوضع السليم في النظام الاجتماعي السليم.
واذا كان النظام الاجتماعي سليماً ومستقراً في الدول فلا مشكلة لنظام الزواج في ان يكون مستقراً و أن تكون عقود الزواج موثقة ومثبتة في المحاكم الشرعية... وبما إننا مجتمعات تعاني من عوامل سلبية وعوامل طارئة عديدة تجعل المجتمع غير مستقر بالتالي تنعكس هذه و تؤثر على الصورة السليمة والطبيعية للزواج أهمها الفاقة والبطالة وأزمة السكن وتعنت الآباء والامهات في شروط الزواج وهجرة الرجال للعمل خارج بلدانهم وغيرها من الاسباب.
وبتعقد الحياة أصبح المجتمع العربي الحديث منفتحا على الدول الأخرى بوجود التكنولوجيا الغربية مما زاد في تعقيد الحياة ومتطلباتها وعدم القناعة والتمسك بأوهام البرجوازية والشكليات والمهور المرتفعة مما جعل الكثير من الشباب يلجأون الى الزواج العرفي في مصر ضاربين شروط وطلبات الاهل عرض الحائط . والزواج العرفي شرطه التوثيق و الرضى المتبادل والشهود وعلى الدولة ان تلتزم بتوثيق ورقة الزواج العرفي وهذا يحتاج الى دعم إعلامي ومؤسساتي للضغط على الدولة للاستجابة بالتوثيق حتى تكون هنا المسؤولية تجاه الزوجة والابناء..


- لكن ألا يعتبر هذا الزواج بين الشباب في الجامعات هروبا من المسؤولية والالتزام الجاد بتكوين الاسرة بالاضافة الى عدم النضوج الكافي ليكون الزوجان مسؤولين ويكون حينها الزواج العرفي مجرد تفريغ جنسي وينتهي بإنتهاء تمزيق الورقة حتى بدون علم الآخر وكأنه ترخيص بالزنى ؟
- ما تتضمنه وثيقة الزواج العرفي بوجود المأذون والشهود والرضى هي الفصل بين الزواج والزنى. ولوتنازل الأهل عن الشكليات ولم يشترطوا بشروطهم التعنتية لتفادوا الكثير من الإشكاليات بالاضافة لو أن الشباب عملوا ولم يجعلوا من أنفسهم عاطلين بسبب البحث عن عمل يليق بالمظاهر التي يطمح لها أهل العروسة لتمكنوا من الاعتماد على أنفسهم فهنا الإشكاليات تقع من كلي الطرفين ؛ لا الشباب بقادر على الصيام سنين طويلة ولا يعقل هذا فالغريزة الجنسية غلابة لانستطيع أن ننكرها أو نجحدها فالضرورات تبيح المحظورات، ولا يتعاون الاهل في ستر بناتهم وابنائهم، ولم يطبقوا حديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم إذا جاءكم من ترضون دينه وأمانته فزوجوه والا تفعلوا تكون فتنةً في الأرض وفساد كبير. وبالفعل كانت الفتنة والفساد الكبير.

- لكن لماذا يكون الزواج عرفياً وليس زواجاً رسمياً ؟
- سلسلة الأخطاء تنتج أخطاء. نحن ندفع ثمن المخالفة لكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم وللنفاق الاجتماعي حينا والتسليم للغريزة الجنسية دون مقاومة حينا آخر وللجهالة كل الاحيان. فالبنت بنت أبيها والأب هو الولي المتعلق بالعرف البالي وهذا الس
ائد والمحكمة تعمل بالنظام البرجوازي السائد وهذا غلط بغلط ، وحكوماتنا لاتلحظ خدمة شعوبها . ولأن النظام الاقتصادي فاسد, والنظام الاجتماعي غلط وليس فيه إستقرار ، ولا يوجد إيمان حقيقي في النفوس والتربية سيئة ،والتعليم سيء وحشو كلام فقط والانسان لايتعلم مهارات تفيد المجتمع ولايعتمد الشباب على أنفسهم ولا يشتغلون، فعلينا أن نغير الصورة السائدة للاعراف والمظاهر.

- لكن أين حقوق المرأة والأبناء في الزواج العرفي وكيف يحمي الزواج العرفي المرأة؟

- التوثيق من المفترض أن يحميها، والدولة لحد الآن لم تعترف به لتوثقه رسميا.

-لماذا الزواج العرفي يتم بالسر وليس فيه إشهار؟
- الاثبات أهم من الاشهار والاعلان . ونحن اليوم في هذا العصر لانحتاج الى دفوف لاعلان الزواج. نحن نعيش بعقول متخلفة ومن المفترض أن نتطور.

- كيف يكون التطور بالفكر مع التعاطي بسهولة مع هذه الزيجات؟
- التطور الفكري يتم من خلال رفض الشكليات التعجيزية لتسهيل زواج شاب حقيقي بفتاة جادة يمتلكان الشجاعة والقوة في تحمل أعباء الحياة بالزواج الرسمي.

- أنت تؤيد الزواج المؤقت للشباب المسلمين في المجتمعات الغربية. ألا تجد أن تحديد مدة في الزواج يعتبر باطلاً شرعياً بما ينافي أصول الزواج الإسلامي؟




- بالنسبة للشباب او الطلاب هم يقضون فترة مؤقتة للدراسة ولايستطيعون جلب زوجة معهم لتعذر توفير طلبات الزواج ولا يستطيع الشاب الزواج بأجنبية قد يكون غير موفق بالاستمرارية معها ولايعترف بالزواج الإسلامي هناك وقوانين الهجرة تحكمه ، ماذا يفعل وهو لايريد أن يزني ؟ يتزوج زواجاً كامل الأوصاف لكنه محدد المدة وهو حكم الضرورة.

- شاع في السنوات الأخيرة في العراق بعد 2003 زواج المتعة . كيف تفسر لنا زواج المتعة ومن له الحق بهذا الزواج او من لها الحق؟
- أباح الرسول محمد صلى الله عليه وسلم زواج المتعة بحديث ثابت نتيجة للحرب أي إنه محدد بحرب ثم حرمه.. إذا تكررت الحكمة منه أبيح أي إذا ظهرت العلة ظهر الحكم وإذا إنتفت العلة بطل الحكم.

- ما رأيك في ما يحدث في العراق حيث تجهز للرجل امرأة للمتعة داخل العراق أوخارجه في أسفاره الغير طويلة وهو متزوج وله أسرة ومكتفي ماديا ولا ينقصه شيء وليس هناك أي ظرف قاهر لفعل ذلك سوى الإستمتاع بليالٍ معدودة ، و هم يستندون على ذلك على الآية القرآنية ( فَما إسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ) ولا يقومون بالفحص الطبي قبل الزواج ولايخشون على سلامتهم الجسدية والصحية؟
- هذه صورة مشوهة ، فالرجل يستطيع أن يحتفظ بغريزته شهوراً ويعتصم بالعفة. وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن زواج المتعة ثابت وعلينا فهم ذلك ، والفحص الطبي مفيد إذا أرادوا القيام به .

- تقول الناشطة ينار محمد رئيسة منظمة حرية المرأة في العراق ان زواج المتعة هو زواج اللعنة والشؤم وانهاء المرأة اجتماعيا، تقبل المرأة بذلك لانها في حاجة للمال أو العمل فتنتقل من ضيق الى ضيق وهو مدخل لها الى عالم الاستغلال الجسدي والاجتماعي وعتبة الى باب البغاء الغير رسمي ، تبيع جسدها مرات عدة لكل من يطلب جسدها . ويساند رأي ينار محمد الكثير من النساء والرجال معتبرين زواج المتعة هو زواج غير صحيح وبغاء محلل. ما تعليقك؟
- إن سوء إستخدام زواج المتعة دون وجود الأسباب الحقيقة التي من أجلها حلله الرسول صلى الله عليه وسلم مفسدة كبيرة.

- العديد من الرجال يسألون بماذا يختلف زواج المتعة عن الدعارة؟ اتفاق هنا بثمن وهنا بثمن ويقول للمرأة زوجتكي نفسي أمام الله لمدة يوم أو يومين. وحين تسأل رجل الدين هل ترضاها لابنتك اوأختك يتهرب من الاجابة أو يقول وضعها لا يحتم عليها ذلك؟
- هذا تلاعب والاساءة جنت عليه. ومن الاهم وجود عقد مثبت بوقت طويل، وإذا كان الزوجان مرتاحين تمدد فترة الزواج بينهما. ومن المفترض ان تلتزم الزوجة، بعدة والخوف هنا من الحمل، وأصبح اليوم التأكد منه متاحاً بالوسائل العلمية الطبية الحديثة.
- تقول الآية القرآني
ة ( وخلقنا لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعلنا بينكم مودةً ورحمة ). هل في زواج المتعة مودة ورحمة؟

- لو انهما لم يحبا بعضهما ما تزوجا، فلا زواج من دون مودة.

- على الاعلام توعية الشباب بمخاطر هذه الزيجات وهي إرضاء لغريزة واحدة ، وإذا حدث الحمل لايمكن أن تخفيه المرأة وستصل لطريق مسدود ترافقها الفضيحة أو الاجهاض وقتل النفس أو قد تتعرض المرأة للموت أثناء عملية الاجهاض. ما رأيك في هذا الموقف؟
- هذه ردود فعل وليست فعلاً ، نبرع بأشياء معتبرين أنفسنا نحل الإشكاليات المستشرية في مجتمعاتنا فنقع في كوارث كل ذلك بدائل و خضوع لضرورات قاهرة فرضت نفسها على نظامنا الاجتماعي الفاسد ونحن نعيش مرحلة إنتقال , فالزيجات التي محل شبهات واعتراض تحدث وستحدث طالما نعيش حياة لايتوفر فيها توافق العيشة الطيبة مع إشباع الغريزة الجنسية بالطريقة الصحيحة والسليمة ولا رهبنة في الإسلام.







الرابط : http://www.metransparent.com/spip.php?page=article&id_article=6655&lang=ar








تعليقات من المواقع
زمان الصائغ
حوار جدا جميل ونحن بالفعل بحاجة لان نتجرد من كل هذه الافعال ولكن من دون ان نفتح طريق اخر يكون ابشع من حالنا ان هذا تبرير للشباب للهروب من المسؤولية وتبرير للزواج المؤقت وتبرير للزنا المحلل ولكن هل تستطيع ايها الشيخ ان تبرر للطفل اللقيط اين اباه واين امه هل تستطيع ان تبرر للاطفال الذين يقتلون في ارحام امهاتهن لانهم كانو ثمرة الرغبة.
تحياتي وشكرا لكم
عبدالله الجنابي
هكذا الزمنا انفسنا ،ولم يلزمنا احد ،قال فلان كذا فكيف يكون كذا ؟والاسلام يقول كذا وهذا متعارض ،اذن لا يجوز ... وما الى ذلك من نقل جامد ونصوص نتمنى ان تنقذنا ولكن هيهات فلا ينقذنا الى فك اغلال عقولنا. ولنفكر ماذا كان سيقول الاسلام وما كان سيقول الرسول (ص) في مستجدات هذا العصر ؟ نزلت ايات تنسخ ايات ، وتبدلت احاديث بناء على ما يستجد وعلى ما هو اكثر مناسبة لواقع الحال .وبقينا نحن نرسم دوائر ضيقة نسجن انفسنا داخلها .ثم اننا لم نفلح ؟ والمشاكل تزداد ، الا ندعو انفسنا الى التفكير بطريقة اخرى ؟ اليس هذا تدليس ، فما ننادي به شيء والواقع شيء اخر ، ونحن متمسكين بنصوص نعتقد انها عصية على الغيير والتطوير والتبدل!!! نريد اجوبة ولا نريد اسئلة مشككة وتخوف مستمر وتررد على ابواب الحل...تحياتي لك ولكل من امتلك الجرأة في المناداة الى التغيير مع تمسكنا باعمدة ديننا وشريعتنا السمحاء .
رعد الحافظ
شكرا للكاتبة
للاسف لم يعد يوجد شيء يستطيع إنقاذ الموقف لما وصل إليه المسلمون اليوم ال من واقع يقرب من الدرك الاسفل في سلم الانسانية والمحبة والسلام مع النفس ومع الآخرينوالدليل بيع الاطفال في العراق وغيره وبيع أعضائهم , وسوء المعاملة مع المرأة في أفغانستان والسعودية وغيرها والزواج بالبنات الاطفال في اليمن وغيرها وختان البنات في السودان والصومال وصعيد مصر وتقنين البغاء في المغرب وغيرها والتحرش الجنسي نتيجة الكبت والشذوذ المستتر وإضطهاد أصحاب الديانات الاخرى , وكل عيوب الدنيا الاخرى ..كلها بسبب الاسلامويين وقلة من أمثال د.جمال البنا المنفتحين لا تكفي لانارة كل الظلمة الطاغية بهذه الصورة القاتمة جدا.
تانيا جعفر
إمتهان المرأة
لقد قدر لي أن أشاهد تلك الحلقة من برنامجك لعبة الحياة ولي الإشاره هنا مع وافر إجلالي لإستاذنا الكبير جمال البنا غلآ إنه وطوال فترة الحوار لم يشر إلى إنسانية المرأة هو في معرض إجاباته كلها يقول يحق للرجل ويجوز للرجل ويستطيع ويحل له في إشاره ضمنيه ربما لم تكن مقصوده إن المرأه ليست طرفا في شيء وإنها مجرد وعاء يملى ..هذه كانت مؤاخذتي على الاستاذ المحاور وتقبلي اعتذاري.
حيدر سهر
المرأة هي التي تقرر
اعتقد ان هذا الموضوع قد قيل الكثير عنه زواج المتعة او زواج المسيار فتعددت اسمائه وتعددت الفتاوى فيه فمنهم من يحرم ومنهم من يجوز ذلك اعتقد ان المرأة هي التي تقرران كانت تريد ذاك الزواج ام ترفضه بعيدا عن الفتاوى فالله لم يحرم هذا الزواج باتفاق الكل مع تعدد الاسماء اما انتشار هذا الزواج في العراق في الاونة الاخيرة نتيجة لما يعانيه المجتمع وخاصة المرأة بسبب الحروب والصراعات علىكرسي الحكم الى خلق عدد غير قليل من الارامل والعوانس مما ادى الى بحث النساء عن اي زواج لكي تجد لها رجل في زمن قل الرجال فيه وهذا من حق المرأة في عيش حياتها.
جوليا روبرتس
سيدتي ؟؟؟؟
ذكرت في مقالك العبارة التالية كأنت تؤيد الزواج المؤقت للشباب المسلمين في المجتمعات الغربية. ألا تجد أن تحديد مدة في الزواج يعتبر باطلاً شرعياً بما ينافي أصول الزواج الإسلامي؟ما رأيك عن زواج المتعة في الاسلام وآية المتعة التي ذكرت في القران هل هي تشريع الهي ام تشريع محمدي ؟؟؟؟ هل تعتبرين آية المتعة تشريع الهي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
علي
الى السيدة رؤى
لم تجيدي في مفابلتك مع السيد جمال البنا فقد قال لك حسبما جاء في مقالتك بأننا ندفع ثمن مخالفتنا لكلام رسول الله وهذه مغالطة كان ينبغى ألا تتجاوزيها معه وكأنها حاسمة فالحقيقة هي أننا ندفع ثمن تقريرات رسول الله في الزواج إذ صار المسلم ذكرا أو أنثى مرتهنا بسبب كلام الرسول لعقدة الكبت الجنسي ويعاني من أضرارها المسؤلة عن معظم مآسيه والتي على رأسها الإستلاب الفكري والنفسي وهذه فاجعة لم تكن ظاهرة في تقريرات الرسول أول أمرها والى بضعة القرون التالية له بسبب ثغرة ملكات اليمين ليس إلا ولما أن سد العالم المتحضر هذه الثغرة والى الأبد وجد المسلم نفسه أصر الأسر الجنسي بسبب كلام الرسول وكل التشوهات التي تحدثتي عنها مع البنا هي محاولا المسلم للفكاك ليس إلاتركتك بخير.
يزن
دعارة مشروعة
عندما كان الأسلام في بداياته الأولى .سمح محمد لأصحابه وتابعيه الكثير من الأمور التي منعها في وقت لاحق ..ومن هذه الأشياء المتعة .. وذلك فقط لهدف معروف وواضح هو جلب وأستدراج الشباب الجديد .. أما عندما قوية شوكته .. صار يطبق أفكاره بقسوة ..وبدأت سياسة الكبت ولم تنتهي إلى يومنا هذا ... مع العلم أنه سمح لنفسه ما منعه عن الأخرين ..من تعدد للزوجات فاق الأربعة بكثيرومن هنا أقول للشيخ البنا ...مع أحترامي لفكره الأقل تطرفا ..إلا أن الفكر الديني ..والخرافة الدينية باطلة ...وكل ما يقوم عليها هو باطل ...نحن بحاجة لتشريعات ..وقوانين تكفل حقوق كلا الزوجين ...ومن أراد هذه العلاقات خارج الأطار القانوني ...فعليه تحمل تبعات عمله..مع أنه أي أنسان ناضج وذوعقل مكتمل لا يرضى لنفسه سوا شريك واحد لكل العمر ... ويتحمل كل طرف عبء الأطفال والحياة مع الأخر ...ولا يحتاج الأمر سوا للحب وأطار قانوني يحمي حقوق الطرفين.
ذو الفقار ال طربوش الخفاجي
فاما الزبد فيذهب جفاءا
مرة أخرى تضعون كل قبيح في الممارسات على الشيعة مرة اخرى تحاربون المذهب في القرن التحرري وكأنه بعبعا تخافون الاقتراب من ضفافه فترمونه بالحجارة. من هو البنا الذي افتتنتم بفتاويه ؟ هل يجوز لمن هب ودب ان يفتي؟ هذا فرق علماء الشيعة عن المسلمين تخصصا بالدراسة التي لاتجعل الفيزياوي يتحدث وكان نابغة في الجغرافية ولا صانع الكبة يناقش النظرية النسبية لانشتاين وماقاله سامي المصري لوبلغ الجهل للحمير لما صدقت الا ورده نكاية بالشيعة واذا كان مصريا بحق فاقول له اذا كان لايعلم ان اغلب كتاب السناريو المصريين يتعاملون بحذلقة لاتمر علينا عندما يوصمون كل شيء قبيح لرمز الشيعة علي وعندي شواهد ! ليرجع الى مسرحية الزعيم لعادل امام يقول علي هبللو!! بطل العالم في اللعب بالمناخير والحوار مدروس مسيس كذلك كم فلم فيه الجني اسمه ابو الحسن ناهيك عن الاساءة في كتابات نجيب محفوظ المقصودة منه او من السيناريست عن اسماء لها معاني عند الشيعة توصم بكل الخطايا ليرتبط المرور عليها بالذاكرة( راجعوا زقاق المدق وغيرها..) بتلك النظرة الفلمية الظالمة. مع الاسف تنبهرون بالبنا وهو في بلده منبوذ الفكر لامستند عقائدي لديه ولامرتكز فهل يستطيع مناظرة اي عالم شيعي بسيط ثم توردون مثلا عن السروال وتريدون من عقلاء الناس التصديق؟ وكأن دول الخليج لاتختار للخدمة الا من الشيعة؟ لانها تقبل وتؤيد ممارساتهم وشعائرهم في محرم!!أ تضحكون علينا ام على عقول الحاقدين لانهم يصدقون التفاهات مع الاسف على النخب الثقافية التي تنتقد وتكتب وتبدع ولاتنزع رداء المذهبية ولاتملك الحجة القاطعة والموضوعية.ذو الفقار ال طربوش الخفاجي.
طلعت خيري
السلام عليكم
شكرا جزيلا للكاتبه
.اقتباس- شاع في السنوات الأخيرة في العراق بعد 2003 زواج المتعة . كيف تفسر لنا زواج المتعة ومن له الحق بهذا الزواج او من لها الحق؟- أباح الرسول محمد صلى الله عليه وسلم زواج المتعة بحديث ثابت نتيجة للحرب أي إنه محدد بحرب ثم حرمه.. إذا تكررت الحكمة منه أبيح أي إذا ظهرت العلة ظهر الحكم وإذا إنتفت العلة بطل الحكم.ظهر عند المذهب الشيعي زواج المتعه وظهر زواج المسيار عند المذهب السني وظهر الزواج السياحي وهو الزواج المتحظرالذي اباحة به مرجعيات دينيه وخالفة الشريعه الاسلاميه والهدف منه الاستقطاب السياسي الطائفيان زواج المتعه والمسيار هو الزواج الجاهلي كان يعمل به قبل الاسلام وحرمه الاسلام لانه وضع المراة في سوق النخاسين انا اعرف هذا النوع من الزواج وهو اتفاق الرجل مع المراة على زواج وقتيا وفق مبلغ معين ينتهي بانتهاء الاجل دون ان يتحمل الرجل تبعات ذلك الزواج مثل الحمل او تنسب المراة ما في بطنها الى ذلك الرجل اصلا ..ونسبا هذا ما كان في العصر الجاهلي وحرمه الاسلام واعده الاسلام السياسي.
سامى المصرى
احدث صيحات الزواج
هل سمعتم بزواج السروال ؟؟؟ كلنا يعرف ماهو زواج المتعة عند الشيعة , ولكن ماهو زواج السروال ؟؟؟؟ لنقرأ هذه القصة التي ارسلها لي أحد الاصدقاء في دولة قطر .. فوجئت بالحارس الباكستاني الذي كان يعمل بالقرب من منزلنا (وهو شيعي ) يوزع حلويات على اصدقائه .. وما ان رآني حتى قفز صوبي وقدم لي شيئا منها .. قلت له ما المناسبة ؟ قال : لقد رُزقت ولداً .. باركت له واخذت الحلاوة ثم مضيت .. ولكن سرعان ما رجعت .. فانا اعلم ان الحارس يعيش في البلاد منذ اكثر من سنتين لم يغادرها لحظة .. وزوجته في باكستان .. فكيف رُزق بولد ؟ قلت ربما تزوج هنا وانا لا اعلم .. مع انه كان يخبرني باتفه الاخبار فكيف لا يخبرني بمثل هذا الخبر الهام . رجعت وسالته : رُزقت بولد هنا ام في باكستان ؟ قال : في باكستان طبعاً .. فمن لي هنا ؟ قلت له : ولكنك لم تغادر البلاد منذ اكثر من عامين .. فكيف تُرزق بمولود وانت بعيد عن زوجتك ؟ قال .. هذا شيء شائع عندنا هناك .. الكثير منا يغادر البلاد ويترك زوجته واولاده لوحدهم ... ويتغرب في طلب الرزق .. ولكننا نُرزق باولاد بين فترة واخرى !! ولا يعود الواحد منّا الا وله العديد من المواليد وبمختلف الاعمار ! قلت له متعجباً : ولكن كيف ؟ قال : ان احدنا يترك سرواله ( البنطال ) عند زوجته .. ومن خلاله يتم الحمل .. فالولادة !!! قلت له : ومن علّمكم هذا ؟ قال : شيوخ المنطقة .. انهم يؤكدون ان الاولاد هم لنا .. طالما ان سراويلنا عند زوجاتنا !! اعلم انكم تضحكون الآن .. ولكنني تألمت لهذا الرجل المسكين ... لانه كان واثقاً من كلامه ... بل ويفتخر بالامر .. ويوزع الحلويات مبتهجاً بالمولود الجديد .. فهو يعتقد فعلاً ان المولود هو ابنه ! طبعاً .. توثقت من الامر .. وسألت العديد من العمال الآسيويين من الشيعة المساكين عن الامر .. واكدوا لي نفس الموضوع .. فالامر بالنسبة اليهم مغطى شرعياً .. من شيوخهم ! ما لم اسئلهم عنه .. احتراماً لمشاعرهم .. هو عن متوسط اعمار شيوخهم الذين افتوا لهم بهذه الفتاوى الغريبة ؟
رعد الحافظ
المعلق السابع
الأخ سامي المصري تحية لك ,أنا شخصيا أصدق كل ما قلته , وأكثر إن شئت لأن الواقع والتأريخ يخبرنا بذلك وهذا ليس تحامل على المسلمين البسطاء لكن هو بالضبط ما يفعله الشيوخ الشرفاء بالعامة والخلاصة إن إستغلال الدين هي عادة متجذرة في الجميع والدليل تخلف جميع الدول الاسلامية بلا إستثناء حتى الغنية منها , فيها من الظلم ما يشيب له الطفل, شكرا لك.
محمد قاسم
تحياتي
انا استمتع بأفكار د.جمال البنا...ولكن لم تتكون لدي -بعد-فكرة متكاملة عنها شكرا لهذا العمل سيدة رؤى البازركان-لي عودة انشاء الله.
ريما
شكرا غاليتي رؤى رعاك الله
أجد صعوبة في تلقي رأي المفكر جمال البنا فعلاج الخطأ لا يحصل بخطأ اكبر منه وإلا سنقع في دوامة البيضة والجاجة فعندما تكون الأنظمة منحلة فكرياً هل جاز لنا مسيارتهم في انحلالهم بايجاد مخارج تؤدي بالأمة الى التهلكة.

الخميس، 21 مايو 2009

برنامج لعبة الحياة - وقضية لمصلحة من تستهدف المرأة العراقية؟










القاهرة - تقرير مع كاتبات كتاب ( التخلص من آدم )






















بغداد - معهد الفنون الجميلة للبنات
الاحتفال السنوي للمتخرجات













القاهرة - الزميل محمد محي وتقرير عن مكتبة الكتب خان












بيروت - الشاعرة جمانة حداد ومجلة الجسد
بين رافض ومؤيد لها





















الشاعرة العراقية وفاء عبدالرزاق ومن حياتي


























تقرير عن المرأة العراقية









ورود بين أشواك وقضية لمصلحة من تستهدف المرأة العراقية؟

ضيفة الاستوديو فينوس جمال صالح - مهتمة بقضايا المرأة العراقية


















الثلاثاء، 19 مايو 2009

أين طموح المرأة العراقية المبدعة وأين أحلامها ؟


هل حُكِمَ عليها بحَمل الهُموم وتَقديم التضحيات فقط!!
أين طموح المرأة العراقية المبدعة وأين أحلامها ؟


إبتهال بليبل

دائما ما تَجلس في العتمة رغم شروق الشمس ، فغيوم همومها جعلت الضوء خافتاً، والى أن تصل خيوطه إلى أرضها يكون قد ألتفت عليه تلك الرياح المغبرة الساخنة فلا تتضح الرؤيا لتبدو العتمة أصح تعبيراً عن حال المرأة العراقية وهي تفتقد ذاك الطموح في الحياة ..
حقيقة من متابعتي لبرنامج لعبة الحياة من على شاشة قناة البغدادية والذي هو من تقديم وأعداد الإعلامية الراقية رؤى البزر كان، عرضت في فقرة خاصة بالبرنامج تسمى أشرا قات لحالة وَجَدتها بصراحة غاية في الإبداع الحضاري تحكي عن سيدة مصرية وتدعى (كرم يوسف) في محاولة منها لجعل المرأة بصيغة جديدة تخترق الكثير من الجوانب في أقامة مكتبة بشكل غير معتاد عليه في الساحة الثقافية العربية ولنقل أنه كمقهى أو مكان متسع يحتوي على رفوف ممتلئة بالكتب القيمة بعضها مخصص للبيع والآخر للمطالعة في جو مناسب تتوفر فيه كل مستلزمات الراحة المختلفة ، فيدخل الفرد إليها سواء أكان رجلاً أم امرأة محاولاً أخذ جانباً للراحة واقتناء كوب من القهوة وبعض الأطعمة الخفيفة ليفاجأ بذاك الكم الهائل من الكتب فيكون مضطراً بالإمساك بأحدها وتصفحهُ ، من هنا باتت هذه الفكرة تحز في نفسي وأقول أين طموح المرأة العراقية المبدعة وأين أحلامها ؟؟ هل حُكم عليها حمل الهموم وتقديم التضحيات فقط ؟؟ وأن كان فالوقت اليوم أفضل من السابق ، إذاً لماذا لم نجد ذلك الطموح اليوم ، هل هو معطل ومتى يتم تصليحهُ ؟ طموح المرأة قد يتعارض مع الكثير من التقاليد والأعراف هذا كان عن رأي الكثيرين ، فالمجتمع والواقع الأقتصادي والمعنوي وحتى السياسي له أثر كبير في خلق أو طمس طموح المرأة.
المرأة تتناسى أدوارها في الحياة
كان لقاؤنا الأول مع آلاء عدنان / مدرسة لتحدثنا بالقول:- " أين يكمن هذا الطموح الذي نتحدث عنهُ والمرأة مشغولة في كيفية تدبير وضعها ، فأن كانت ربة بيت نجد شغلها الشاغل أمور البيت وهموم الأبناء حتى نرى أن المرأة عند زوجها تَقتل ما لديها من طوح وأحلام لا لسبب فقط لأنها مؤمنة أن الحياة تتوقف عند تحقيق الزواج وبعد الزواج تكور روحها وتكرس حياتها كمربية وخادمة لنقل بصريح العبارة وتتناسى أن دورها لا يكمن فقط في هذه الأمور بل وَجَب التفكير في كيفية تطوير النفس وتحقيق الأحلام حتى لو كانت هناك مصاعب ، وتتابع حديثها أما المرأة الموظفة فهي لا تمتلك الوقت الكافي للتفكير في طموحاتها تكفيها مشاكل وظيفتها وصعوبة الحياة إضافة إلى مسؤوليات الأسرة والزوج "
حياتنا حافلة بالمنغصات.
أحلام قاسم / أستاذة جامعية تقول:- " أن أهم شيء في حياتي الآن هو تطوير طموحاتي وتحقيقها في مجال عملي وهذا طموحي كوني أعمل ، والذي يساعدني في ذلك المطالعة والبحث عن الجديد دائماً ، لذلك نجد المرأة العاملة تنصب طموحاتها في عملها ، لكن المرأة غير العاملة تفتقد إلى الطموح وحياتها روتينية وغير منتجة ، في ظروفنا الاجتماعية الحاضرة تحتاج كل امرأة منا أن تكون لها طموحات تبغي في تحقيقها أولاً لأن حياتنا حافلة بما ينغص ويبعث على توترات وكهموم مختلفة وكثيرة ، الطموح في الحياة يخفف ويعيد اتزاننا الشخصي ونجد في حياتنا كل يوم انتصارا وحماسة ، وثانياً لكي ترتقي المرأة بتحقيق طموحاتها وتمارسها كأن تتعلم فناً أو أي مهارة أخرى تحرك ذكاءها وفكرها وتحول دون التفكير أو الوقوع في العادات السيئة أو كل ما يهمش دورها في الحياة ".
طموح المرأة يخلق الأجيال الواعدة
أما وليد المرشدي / موظف قال:- " لماذا لا تفكر المرأة سواء أكانت ربة بيت أم موظفة بالبحث عن أمر أو قضية تخدمها وتخدم أسرتها ومجتمعها بدلاً من الشجار السافر أو المستتر والبحث عن مواضيع القيل والقال التي لا تنفع في تقويمها في كونها جزءاً من مجتمع يحتاجها كما يحتاج إلى الرجل للنهوض به ، الطموح يتولد في الأمل في الحياة وعدم اليأس يتولد من الشعور في المسؤولية ، الطموح صفة جليلة في الإنسان وعظيمة الغايات، والإصرار على تحقيق أي أمر نرغب فيه يدخل ضمن دائرة الطموح ، النجاح ، والسعادة تتولد من خلال طموحاتنا وسعينا لتحقيقها ، أما البحث في القضايا التافهة التي لا تقدم ولا تأخر شيئاً سوى خلق المشاكل سيتعبنا ويتعب ويضيع حياتنا ، ويضيف وليد ، أرجو تذكير المرأة بصورة عامة أن طموحها يخلق الأجيال الواعدة والطموح يبني البلد ويطوره ويجعل لها مكانة مرموقة في المجتمع".
بعض النساء تحتاج إلى النصيحة
يقول عبد الله " المرأة العراقية مبدعة ولديها الكثير من الطموحات ولكن الظروف التي مرت بها جعلت من ضوئها يخفت ، يجب أن لا نلومها أو لا نحاول اتهامها بأنها فاقدة للطموح وحتماً هناك نساء برزن على الساحة بالكثير من المجالات ونجحن وتفوقن ، نحب اليوم أن نذكر تلك المرأة التي لا تلتفت للطموح والنجاح وهمها في الحياة هو الأكل والنوم وباقي الأمور التي لا تعد كونها لإدامة حياتها دون التفكير في كيفية تطوير النفس والشخصية ، فعلا هذا النوع من النساء يحتاج إلى النصيحة والآخذ بيدها لكي تطور نفسها وتفكيرها ، ويتابع أما عن وسائل الأعلام فهي فرصة كبيرة ومتاحة للمرأة لكي ترى ما تسير عليه المبدعات في كل مكان ، أنصح المرأة في محاولة منها بتطوير ذاتها وفكرها وخلق الطموح لخدمة الجميع".
قمع طموح المرأة
وتفسر مها العزاوي / باحثة اجتماعية ، هذه الحالة بالقول:- " أن نظرة المجتمع تؤثر على طموح المرأة بصورة عامة فهي لا تشجع النساء في تحقيق طموحهن وجعل المرأة الطموحة دائمة الشعور بأنها مختلفة عن باقي النساء وأنها تمتلك رغبة بالخروج عن الأدوار التقليدية للجنسين من ناحية الشخصية أو الثقافية ، المرأة التي تحاول تحقيق ذاتها أكاديميا ومهنيا هي أكثر عرضة عن غيرها من النساء بالانتقاد اللاذع والقاسي ، وعلى الرغم من إنها حالة غير حضارية ولا تمثل واقع العصرنة الحالي إلا إنها باقية وغير زائلة في المجتمع ودائما ما ينظر للمرأة كصورة لجسد ، هذه النظرة كان لها دور كبير في الحد من طموح المرأة وأن واجبنا عكس هذا الاتجاه لتحقيق الكثير من القضايا التي تسعى المرأة إلى تحقيقها ، ولكن كيف نحقق مساواتها مع الرجل في كل المجالات لنجد أن قمع طموح المرأة من قبل المجتمع والعادات والتقاليد والأعراف أحد أهم المعوقات التي تقف في مسيرة تحقيق أهدافها.








مكتبة الكتب خان - المعادي- القاهرة
للكاتبة كرم يوسف
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...