الجمعة، 3 أكتوبر 2008

علم الباراسيكولوجي وقراءة الطالع



في حوار اجرته جريدة الفرات مع الفنانة التشكيلية والاعلامية رؤى البازركان حول اهتمامها بعلم الباراسايكولوجي وانعكاساته على كشف الخفايا والزوايا المظلمة داخل النفس البشرية ومدى انتشار هذا العلم في الاوساط الشعبية وعن علاقة هذا العلم بقراءة الطالع... كان الحوار التالي...
ما الذي دفعك للاهتمام بعلم الباراسايكولوجي؟

هو دافع التعرف على مكوناتي ومكنوناتي في العمق ومن التساؤلات التي تشغل ذهني , فالانسان آية الله سبحانه وتعالى فكل شيء في هذا الانسان يدفعني للبحث والتقصي مشدودة الى عظمة الخالق, وانا استشف ان للانسان قدرات كامنة لم تكتشف بعد هي ليست زوايا مظلمة كما في سؤالك وانما جوهر نوراني محجوب لتراكم تراب البشاعة ونفايا الاحقاد , وعلم الباراسايكولوجي يهتم بالقدرات الخارقة للانسان والاحداث التي تصنف غريبة وغامضة التي يمر بها الانسان ولم يجد لها تفسير لعدم تعلقها بالاوساط المادية, وكل يوم يتوصل العلم لاستدلالات واجوبة لموضوعات كانت سابقا تعد معجزات لكنها اليوم حقيقة ملموسة.

هل هناك علاقة تربط بين المحسوس والمدرك وبين اللامرئي نجد له تفسيرا علميا بعيدا عن الشعوذة والسحر؟

هناك علاقة تربط بين المحسوس والمدرك عن طريق حواس الانسان, اما اللامرئي والذي لازال العلم مستمرا في الغوص في اعماقه بعيدا عن الشعوذة والدجل , حيث يوضح العلماء المهتمين بالباراسيكولوجيا على ان هناك مجالا يحيط بالانسان وله تسميات مثل الهالة او مجال الطاقة وتم مشاهدته عبر اجهزة دقيقة لقياس هذا المجال والدراسات والابحاث مستمرة لتوضيح الغموض الذي لانراه كالجسم الاثيري والطرح الروحي الى عوالم مستقبلية قد تكون متاحة للمعرفة مستقبلا.

ما الفرق بين الباراسايكولوجي كعلم وبين قراءة الطالع؟

الباراسايكولوجي من العلوم الحديثة التي لازال البعض يشكك به نافين العلمية عنه خاصة لانه يبحث في القدرات الخارقة والاحداث التي يصعب تفسيرها و
التي تحدث لااراديا للانسان , علم الباراسايكولوحي يحللها بطريقة علمية موضح كيفية حدوثها, لكن هناك من يخلط بين علم الباراسايكولوجي واعمال الشعوذة مثل السحر والتلبس و قراءة الفنجان والكثير ممن اتخذوا قراءة الطالع كمهنة هم انفسهم لا يعلمون شيء عن الطالع نفسه, و قراءة الطالع ممكن معرفتها عن طريق الابراج والتي اصبح الترويج لها كثيرا في السنوات الاخيرة وبحسب ما يؤكد المختصون بها انهم يقرأون الطالع عبر الحسابات الفلكية الدقيقة.

ماحجم انتشار قراءة الطالع في العراق حاليا؟ ولماذا هذا التوسع وعلاقته بالضروف الاستثنائية؟

من طبيعة الانسان الفضول لمعرفة المستقبل وما يخبئ له القادم من احداث , فكيف في ظل الوضع العراقي الراهن وق
سوته من دمار وعنف واحتلال, نلاحظ زيادة كبيرة واسعة كما ذكرت انت, يلجأ الانسان في هذه الضروف الاستثنائية حيث يكون مشدود ذهنيا ونفسيا, ويكون تحت هذه الضغوط خائف وقلق يتوق لمعرفة القادم المجهول في محاولة بحثه عن الحياة والامان, لكن الكثيرين ممن يزاولون قراءة الطالع يستغلون ويحتالون على هؤلاء الناس للكسب المادي وايضا الشهرة.
وهنا تضيف البازركان والتي تجمع مابين التشكيل والباراسايكولوجي والاعلام والصحافة وفن الديكور : اعتقد ان الانسان عندما تحيطه الظروف القاسية يلجأ لاساليب من وجهة نظره تخفف عنه القلق و لتعطيه بريق الامل حتى وان كان مؤقتا, بالمناسبة فأن قراءة الطالع ليست مقتصرة على المجتمعات الشرقية بل ايضا في الدول المتقدمة خاصة رجال السياسة, فقصة الرئيس الفرنسي متيران مع عرافته تقدم صورة دقيقة على ذلك اليوم الذي امتثل لنصيحتها بعدم القيام بدور للوساطة في العراق عام 1990 وهذا تأكيد على ان الانسان الخائف يستعين بهؤلاء العرافين ليضمن بر الامان .

حاورها : جابر محمد جابر

الخميس، 2 أكتوبر 2008

شخصيات عراقية ...علي بن عبد الحميد آل بازركان





















علي بن عبدالحميد آل بازركان جدي
ترجمة حياته ومؤلفاته:ـ

1- ولد ببغداد عام 1887 فرنجية، وتوفى ببغداد عام 1958 فرنجية ودفن بمقبرة الشيخ معروف الكرخي بجانب الكرخ من بغداد، وهو عربي الأصل من قبيلة قيس عراقي البلد.
2- من آبائه والي بغداد آل بازركان أحمد باشا سنة 1691 فرنجية.
3- درس بكتاتيب بغداد ومدارسها.
4- أسس (مكتب الترقي الجعفري العثماني) عام 1908 بعد جهود مظنية أمام الرجعية وهذا المكتب من بنات أفكاره ودرّس فيه وكان معاوناً للمدير حتى عام 1917 فرنجية.
5- بعد احتلال الإنكليز بغداد في 11 آذار 1917 فرنجية وجراء التعسف الذي شاهده من قوات الاحتلال ضد أبناء الشعب أسس (حزب حرس الاستقلال) في أواخر سنة 1917 فرنجية مطالباً باستقلال العراق حسب وعود الحلفاء حاثاً ا
لجماهير على المطالبة بذلك.
6- هو أحد الخمسين الذين اختارهم أعيان بغداد لتقديم جواب الاستفتاء على مصير العراق العربي وهي مطاليب الشعب وكان ذلك في 22 كانون الثاني 1919.
7- أسس (المدرسة الأهلية الثانوية) في 14 أيلول عام 1919 وكانت مركزاً تعليمياً وسياسياً.

8- وهو أحد الأشخاص الأربعة الذين استدعاهم حاكم بغداد العسكري بلفور حتى يواجههم في 28 آيار 1920.
9- وهو أحد الأربعة التي أصدرت سلطات الاحتلال والانتداب الإنكليزي القبض عليه فجر يوم الخميس المصادف 12 آب عام 1920 حيث قررت محاكمته ثم إعدامه كما أفاد له الحاكم السياسي العام بالوكالة آي ـ تي ولسن بعد نقله من العراق وكان ذلك في لقاءهما في القدس في 14 آيار 1921.
10- فرحل إلى الفرات الأوسط مركز الثورة العراقية ليلة السبت 15 آب 1920 ولم تستطع حكومة الاحتلال والانتداب من إلقاء القبض عليه ببغداد.
11- حضر بنفسه علي آل بازركان يرحمه الله إغراق الباخرة الحربية الإنجليزية (فاير فلاي) مع المدفعية التي أغرقتها على شاطئ الكوفة مقابل خان اليزدي في يوم الجمعة 27 آب 1920 المصادف 12 ذي الحجة 1338 هجري.
12- وهو الذي رفع بيرق العراق العربي فوق بلدية كريلا وألقى خطبة عند تنصيب متصرفها السيد محسن أبو طبيخ في يوم الخميس 7 تشرين الأول 1920.
13- وعندما أوشكت الثورة العراقية على الانتهاء بعد أن جليت حكومة الاحتلال قوات كبيرة من الهند سافر إلى الحجاز عن طريق حائل إلى المدينة المنورة وصادف أهوالاً كثيرة جراء ذلك.
14- ثم سافر من المدينة المنورة إلى عمان وصادف في سفره هذا مصاعب أيضاً جمّة ثم قابل الأمير الشريف عبد الله بن الحسين هناك في 11 نيسان 1921.
15- حضر تأسيس إمارة شرق الأردن بحضور ممثل الحكومة الإنكليزية هربرت صامؤيل في 18 نيسان 1921.
16- وقابل هناك أيضاً بعض أعضاء مؤتمر القاهرة الإنكليز ومنهم هربرت صمؤيل ومن بمعيته في 17 نيسان 1921 وعرض عليهم مطالب الشعب العربي في العراق وذكرهم بوعود الحلفاء بالاستقلال استناداً إلى بياناتهم التي أذاعوها في 8 تشرين الثاني 1918.
17- وتلبية لطلب جلالة الملك الشريف حسين بن علي ملك الحجاز لمقابلته لأمر هام رجل من عمان إلى القدس الشريف ثم إلى مصر ثم إلى مكة المكرمة.

18- عرض جلالة الملك الشريف حسين بن علي مطاليب العراقيين عليه بأن يكون ابنه فيصلاً ملكاً على العراق أو حاكماً لأنه يثق برأيه فطالبه بإبداء رأيه بذلك فأيد تلك المطالبة حيث كان الملك الشريف حسين يتخوف من العراقيين في هذا التعيين حيث يفعلون به كما فعلوا بجده الشهيد الحسين بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه كما قال له.
19- عاد إلى العراق بمعبة الملك فيصل بن الحسين ولفيف من العراقيين والإنكليزي كورنواليس في 12 حزيران 1921. ووصل البصرة في يوم الجمعة 24 حزيران 1921.
20- وخاض ببغداد انتخابات رئآسه بلديتها ففاز بالأكثرية في أواخر عام 1921.
21- ثم خدم في سلك الإدارة للدولة العراقية بمناصب مختلفة حتى عام 1939 ثم اعتكف في بيته ولملم أوراقه التي كان يدون فيها ذكرياته وكتب مذكراته التي هي هذه:ـ

1- كتاب (الوقائع الحقيقية في الثورة العراقية) وهو"رسالة تتضمن مناقشة وتحليلاً لحوادث العراق في 30 حزيران 1920 ورد ما ألصق بها من مفتريات وتصحيح ما دار حولها من أخطاء".
وهو كتاب يناقش فيه كتاب الشيخ فريق مزهر الفرعون "الحقائق الناصعة".

2- كما عرض ولده الكبير (حسان) في كتاب عنوان "من أحداث بغداد وديالي أثناء ثورة العشرين في العراق" وفيه بعض من مذكرات أبيه حول تحرير بغداد
3- كما أن ولده (حسان) أعد مذكرات والده وكتب هوامشها وأرفقها بوثائق نادرة ومستمسكات حول ما دار فيها. وهي:
4- كتاب
"فصول من تاريخ التربية والتعليم في العراق" وهو بحث في تأسيس (مكتب الترقي الجعفري العثماني) ومراحل تأسيسه مستنداً إلى الوثائق التي عرضها وكذلك بحث الكتاب في تأسيس (المدرسة الأهلية الثانوية) ومراحل تأسيسها مستنداً إلى الوثائق المعروضة. وكذلك (المدرسة الألمانية) ومراحل تأسيسها وفيه أيضاً الجانب الثقافي والأدبي والديني لصاحب المذكرات وأيضاً وفاته.
5- "علي آل بازركان من مذكراته بين الناس والكتب" وفيه أسماء بعض عوائل بغداد من معارفه وأصدقائه وفيه أسماء الكتب المهدات إليه وأسماء مهديها وكذلك بعض الكتب التي قراءها وملاحظاته على بعضها وصحح بعض ما جاء فيها بموجب مذكراته.
6- كتاب "خاطرات مكتومة" المجلد الأول ويقع في ثلاث كتب كلها عن الفترة العثمانية لولاية بغداد حتى ليلة الاحتلال في 11 آذار 1917 وفيه أيضاً ملاحق توضيحية ووثائق لهذه الفترة ورد من كتب عنها من مفتريات وأخطاء وفيه يوميات لمصروفات الأسرة وتفيد هذه في دراسة المقارنة الاقتصادية.
7- "خاطرات مكتومة" المجلد الثاني ويشمل فترة الاحتلال والانتداب الإنكليزي للعراق العربي من احتلال بغداد إلى مجيء الملك فيصل الأول إلى البصرة وفيه نشأة حزب حرس الاستقلال ونظامه الداخلي والمراحل التي مرت بها بغداد وكذلك ذهابه إلى الفرات الأوسط وحضوره المؤتمرات فيها ثم رفعه ببرق العراق ثم سفره إلى الحجاز وإلى عمان وعودته مع الملك فيصل الأول إلى العراق وملاحق فيها وثائق مهمة وردود أيضاً.
8- "خاطرات مكتومة" المجلد الثالث ويبحث منذ تأسيس الدولة العراقية وفترة الحكم الملكي وتقارير التي كتبها أثناء تسنمه المناصب الإدارية وهي وثائق مهمة عن أحوال العراق في تلك الفترة حتى عام 1939 عند خروجه من الوظيفة.
9- "خاطرات مكتومة" المجلد الرابع ويبحث عن أحوال بغداد منذ سنة 1939 حتى عام وفاته 1958 وفيه أيضاً وثائق مهمة وملاحق.
10- ”مشاهداتي في الحجاز سنة 1951" ويبحث في سفره من بغداد لتأدية فريضة الحج وعودته إليها عن طريق مصر وفيه مراسلات مهمة.
11- "مناسك الحج" ويحوي على الأدعية التي تتلى أثناء تأدية الحج من أوله إلى نهايته.
12- "رسالة الأحكام الإسلامية كتبها سنة 1954" وفيها توجيهات حول أركان الدين الإسلامي الحنيف وفيها بعض أحاديث رسولنا الكريم الصلاة والسلام عليه.
للاطلاع على كتب علي البازركان في موقع بنك المعلومات العربي

الاثنين، 29 سبتمبر 2008

هل هي قصة المرأة العراقية المطلقة فقط؟



الدكتور خالص جلبي

قرأت مقالة الأخت رؤى بازركان في جريدة الأهالي فحركت عندي كوامن التفكير عن وضع المرأة العراقية المطلقة وغير المطلقة التي ضربتها يد الزمن والاستبداد والغزو، ولكن هل هي قصة المرأة العراقية المطلقة لوحدها أم هي مأساة المرأة على وجه الأرض والأنثى مع رحلة الانثروبولوجيا؟إن العطش الى (القوة) والمزيد من امتلاكها مرض ذكوري.هذا ما قرره (بروس كارلتون Bruce charlton) الخبير في علم (التطور). والذكور هم الذين يشنون الحروب. والذكور هم الذين يتحاربون فيَقْتلون ويُقتَلون. والذكور هم الذين أنشئوا (المؤسسة العسكرية) ورسموا قدر المجتمع بمرض التراتبية (الهيراركيHierarchy) وخططوا كل نظام المجتمع على صورة (الثكنة)، كما أشار الى ذلك (غارودي) في كتابه( في سبيل ارتقاء المرأة).والذكور هم الذين شوَّهوا التطور الإنساني برمته، برؤية العالم بعين حولاء ذكورية؛ فلا يمكن أن يمشي المرء برجل واحدة إلا في أسطورة (شق وسطيح)، ولا يمكن أن يرى بعين واحدة إلا إذا انعدمت الرؤية الفراغية، أو تحول الى كائن خرافي بعين واحدة كما في قصة (الأوديسة) عند (هوميروس).جاء في (السيرة) أن (شقاً) كان بنصف جسم؛ فإذا مشى قفز على رجل واحدة، وأما (سطيح) فكان مسطحاً مثل حدوة الحصان بدون مفاصل. والمجتمع (الذكوري) هو الذي دفع المرأة الى شريحة دونية مستضعفة، وهي كارثة كونية في كل الثقافات؛ ففي الثقافة الصينية عندما تتكلم المرأة عن نفسها بضمير المتكلم (أنا) فهو مرادف لكلمة (العبد)، وفي الثقافة الهندية تعتبر المرأة خاضعة للرجل من المهد الى اللحد؛ فهو من كتف الإله (فيشنا) وهي من أقدامه.وبالمقابل فإن المرأة هي التي بدأت الثورة الزراعية، كما قرر ذلك المؤرخ (ديورانت)؛ فأطعمت عائلتها من جوع، ودلف الجنس البشري الى الحضارة؛ ولولا الثورة الزراعية ما تجاوز الجنس البشري مرحلة (الصيد وجمع الثمار)، وما تخلص من خوف الموت جوعاً، وما نشأت المدن وازدحمت بالسكان، وولدت الاختصاصات وتم تقسيم العمل، كما شرح ذلك عالم الاجتماع (دركهايم).ولكن الذكور هم من بنى الجيوش وشن الحروب وأسس الطغيان وما يزالون.وإذا كان الحاكم ينفخ في الصور فيقول للعباد ما علمت لكم من إله غيري، كم كان يفعل صدام، وهو الذي وضع فوق العلم العراقي كلمة الله أكبر، وهو يعلم تماما أن ليس في العراق من هو أكبر منه حتى أغرقه الله في اليم الأمريكي غير مأسوف عليه؟ فإن الزوج في البيت يعلن أنه الأعلى لا معقب لحكمه وهو سريع الحساب.والاستبداد السياسي هو التجلي الأعظم لتراكمات أخطاء البيت، واحتكار فهم النصوص بيد طبقة الكهنوت، وخنق التعبير تحت دعوى الخيانة، أو الردة، والردة هي بدعة أموية بيد فقهاء أمويين لقتل الأحرار، كما شنق محمود طه في السودان، ولقن سيد قطب الشهادة في لحظات إعدامه؟ وهو من شرح معنى الألوهية كل حياته
والطغيان يتأسس من العائلة، ليظهر في النهاية على شكل تنين سياسي يقذف باللهب، على عباد يرتعشون وجلاً خاشعة أبصارهم من الذل.إن مصادرة الأمة على يد فرد، سبقها مصادرة الزوجة والولد بيد الطاغية (الترانزستور) الزوج الأب؛ فإذا أنتجت العائلة الانسان الأخرس الخائف هيأت الجو الاجتماعي للخرس الجماعي المطبق، وخشعت الأصوات للحاكم فلا تسمع إلا همسا.المرأة هي التي تحمل الحياة، وتنجب الحياة، وتحافظ على الحياة...حملته أمه كرها ووضعته كرها وحمله وفصاله ثلاثون شهرا..والأنثى هي التي لا تمارس الحرب فإذا مارسته مثل (تاتشر) و (غولدا ماير) و(أندير غاندي) فهي عدوى وباء ذكوري قاتل، في مؤسسة ذكورية خايبة؟والمرأة هي مصدر الحب، فتخلع معنى على الحياة، وتعطيه دفقة الاستمرار، لأن الحب مشاركة، تتجلى في أعظم صورها بالزواج والإنجاب، وتترك بصماتها على الحياة في ذرية مباركة. والحرب كراهية وارتداد على الذات ونفي للآخر.وحسب (دانييل جولمان) صاحب كتاب (الذكاء العاطفي Emotional Intelligenc) فإن (جوزيف لو دو Joseph le doux) الذي اكتشف (دورة المخ العاطفية)، أظهر أن هناك ضربا من الذكاء هو أعمق بكثير من اختبار (IQ)؛ فإذا كانت الرؤية البصرية تحتل شقاً ضئيلاً من طيف الموجات بين الراديوية وانتهاء بالأشعة السينية، فإن الذكاء الإنساني يشكل طيفاً عريضاً من الإدراك يسد الخافقين، ولا يزيد اختبار الذكاء الحالي عن مسبار هزيل، لسبر عمق محيط من الذكاء الإنساني.وأثبت الدراسات ثانياً أن المرأة تتفوق على الرجل مرتين؛ بهذا اللون من الذكاء، كما أن البناء التشريحي للدماغ عند الأنثى أفضل، بفضل كثافة الارتباطات. وتظهر الإحصائيات اليوم تفوق البنات على الذكور في التحصيل العلمي.والمرأة (موديل) متطور عن الرجل، بحيث تحمل إمكانية أن يتطور الجنس البشري على نحو (إنساني) أفضل، ولذلك كان الاستنساخ الجسدي من الأنثى، كما حدث مع (دوللي) فمنها خلق، وإليها يعود، ومنها يخرج تارة أخرى.وتفاءلت السيدة (شفارتزرSchwarzer) بولادة المجتمع النسائي الإنساني، بحيث يمكن الاستغناء عن الذكور المخربين نهائياً للمستقبل، أو استبدالهم بجنس معدل سلامي. وهو خبر غير سار لمقاتلي الجنجويد والبيش مارجه وضواري أفغانستان ومجاهدي خلق؟وهي تبشر بثقافة جنسية جديدة تتخلص فيه من (الرق الأبيض)، ورد الاعتبار للمرأة (الانسان)، وأنها تزيد بكثير عن جيب جنسي، وهي صاحبة مجلة (لا نريد بورنو POR ...NO..)، وهو عنوان مثير، ولكنها تلاعبت بحركة ذكية بالكلمة (بورنو) التي تعني (الإباحية)، وحينما قسمت الكلمة الى شقين انقلب المعنى.ويذكر الأنثروبولوجي (بيتر فارب) في كتابه (بنو الانسان)، أن دراسات (الدكتورة ميد) أوضحت:( أن الثقافة الإنسانية هي المسئولة عن تشكيل الفروق الجسمية والفكرية بين الجنسين).
وإذا امتاز الذكر بعضلاته وقسوته وجحوده؛ فإن المرأة تتفوق بالرحمة والحب والوفاء، ودموع المرأة هي انبجاس من خزان الرحمة الذي لا يملكه الرجل؟!وإذا ماتت عن الرجل زوجته فكروا له بالعروس، ولما تدفن الزوجة بعد، وزوَّجوه في أيام، وإذا مات عن المرأة بعلها، حفظت وده، واعتنت بالأولاد، وهي خصلة للغالبية الساحقة من النساء، قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله.وإذا عجزت المرأة رماها الى بيت أهلها براتب وبدونه، وإذا وقع جبرت كسرته، وسترت عورته، ورفعت من تحته قاذوراته حتى الممات.وينتهي (بيتر فارب) الى مفارقة عجيبة وهي أن الجنس الأنثوي هو الذي يجب أن يسود لأنه: (الجنس الأطول عمرا والأكثر صحة والأقل عرضة للحوادث والمساوي للذكر في الذكاء)، ولكن الذي حدث هو العكس. والمرأة لا تتزوج رجلين، في الوقت الذي يعدد الرجل ولو في الكلام والأماني وفي لحن القول بين المزح والجد. وإذا جاءت الفرصة لم يقصر لأنه الفحل الذي لا يسأل عما يفعل، وهن يسألون.وعند الخطيئة الجنسية تقتل الفتاة ويكافئ الرجل في مجتمع يقوم على معايير الفحولة أكثر من العدالة، مع أن القرآن وضح حدود الزنا بالتساوي للجنسين، ولكن الثقافة عندها قدرة أن تبني مفاهيم أثقل من نجم نتروني، وتفرض على الواقع شريعة جديدة، بوحي جديد بدون وحي، يخر لها الناس ساجدين.ومع كل عضلات الرجل؛ فالمرأة بنعومتها تتحمل أضعاف ما يتحمله الرجل من الألم، ويظهر هذا واضحاً في العمليات الجراحية وعقابيلها. ومع كل عضلات الرجل؛ فالمرأة تعمر أكثر منه في المتوسط بـ 6 - 8 سنوات كما تظهر الإحصائيات.والمرأة أكثر حكمة من الرجل، فإذا غشيه ضباب الشهوة الجنسية فَقَد كل عقله؟ وتظهر الصور الساخرة هذه المأساة، على صورة فيلسوف يحبو على أربع قد علت ظهره أمراة.ويعتبر ديكارت (أن أعظم النفوس عندها استعداد أن ترتكب أفظع الرذائل).وإذا كانت حاجة المرأة (للمَحْرَم) أحياناً بداعي (الأمن)؛ فإن الذكر يحتاج دوماً الى محرم كي لا ينزلق الى أحضان الغانيات؟واعتبرت مدرسة (علم النفس التحليلي) أن (الليبيدو LIBIDO الشهوة الجنسية) هي محرك التاريخ الأعظم.وإذا كانت (الطاقة النووية) هي أشدها في الطبيعة، فهي (الجنس) في البيولوجيا، وكل شيء يفسر من خلالها، ومن يتورط فيها هم الرجال عادة، وزين للناس حب الشهوات من النساء.ووقف المؤرخون طويلاً أمام أثر المرأة في التاريخ، تحت مصطلح (أنف كليوباترة)، بحيث يعتبر (إدوارد كار) صاحب مؤلف (ما هو التاريخ؟) أن التاريخ ينقلب بهذه الطريقة ـ أمام عدم فهم المرأة ـ الى كيان هلامي يتملص من القوانين، عصياً على الفهم والضبط، تتقاذفه محض الصدف، ويدمدم فيه عالم اللاوعي، وهو ليس كذلك، ولكنه ضريبة تحييد المرأة. يقول (كار) عن نظرية أنف كليوباترة :( وتتلخص تلك النظرية في أن التاريخ عبارة عن سلسلة من الأحداث تتوافق بالصدفة ولا تنسب إلا الى أكثر الأسباب عرضية، وهكذا فإن معركة اكتيوم لم تنجم
عن نوع من الأسباب التي يفترضها المؤرخون عادة وإنما عن افتتان انطوني بكليوباترة).وتدخل المرأة مسرحية (علاقات القوة) حيث يظهر الجنس مختلطاً بالعنف، كما تبرزها صناعة السينما بكثير من المساحيق، ومعظم الجرائم تدور حول الملكية في المال والمرأة.وتظهر تعابير (امتلاك) المرأة في ثقافتنا من حيث لا ننتبه، لأن الوعي يقوم على ظاهرة (الانتقاء)؛ فهي (جوهرة)، وبهذا التعبير تخسر المرأة بضربة واحدة آدميتها، وتتحول الى عالم (الشيء) و (الممتلكات) لتدخل بأمان الى (خزانة) الرجل العامرة بالأشياء.إنه حتى ممارسة الجنس بما يختلط من عنف، هو بقايا غريزة الغابة، حيث تخطف المرأة وتغتصب.لا غرابة أن استفحلت قوة ردة الفعل في المجتمع الغربي؛ فبعد حركة (المساواة EMANCIPATION) تبرز الحركات (النسوية ـ الفيمينست FEMINIST) الى الواجهة، وتتحرك في مظاهرات ضخمة لرد الاعتبار.وهذه الحركة (النواسية) بين الفعل ورد الفعل، تبدت أيضاً في حركة (الستربتيز) أي الاستعراء؛ فبعد موجة الرهبنة وحبس الغرائز، جاء دور الانتقام فحطمت كل البنى القديمة.ومقابل (الرهبنة) وإكراهات العصر الفيكتوري، يستولي على الأفق سحب الإباحية والشذوذ الجنسي.لقد كسر العلم الجغرافيا وحطم الرقابة، ولكن قانون الله هو الذي سيثبت في النهاية؛ فيذهب الزبد جفاء، وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض، كذلك يضرب الله الأمثال.وعندما بدأت أفلام (الجنس SEX) في الغرب غصت بها الرفوف بها فلا ترى إلا العري، وانطلقت موجة الستربتيز في الستينات من بريطانيا فزكمت الأنوف، وشكلت أشرطة الجنس 80‌% من خزائن النوادي حسب إحصائيات مجلة (در شبيجل)، وبعد عدة سنوات انكسرت حدتها فتراجعت الى 20% ، ثم تحولت الى ظاهرة مخيفة بين (الجمود) و (الانحراف) فالجنس كالسبع الضاري من حرَّضه وثب عليه فافترسه، ومن رمى له بقطعة لحم أسكت جوعه فأمنه.هكذا يقول (ابن مسكويه) في كتابه (تهذيب الأخلاق وتطهير الأعراق). واليوم تتدفق أمواج الإباحية من الملكوت العلوي على ظهر ثبج البحر الأخضر الالكتروني، من المحطات الفضائية، وتفعل فعلها السمي في العالم العربي، فلا يستطيع منعها انس ولا جان؛ فهي تقتحم بيئة عذراء غير مهيئة لهذا النوع من الاجتياح، في ظل تابو المجتمع العربي يواجه العولمة كمن يحارب الفانتوم بالعصا.ولم تتطور الثقافة الجنسية بين (الإظهار) و (الإخفاء) من فراغ على قاعدة (أرسطو) الذهبية أن كل فضيلة هي وسط بين رذيلتين، فمع الإباحية يتحول المجتمع الى مستنقع يستحق التدمير فجعلنا عاليها سافلها وأمطرنا عليهم حجارة من سجيل.ومع الكبت تنشأ الأمراض النفسية من الهلوسة الجنسية فيتحول كل النشاط الى جنس حتى لو كان ظاهرياً عين التقوى.عندما كنت صغيرا كنت أصغي الى رجل يكرر مثل اللازمة الموسيقية بعد كل جملة (بلا معنى) ولم أفقه شيئاً، فكلامه تبين لي أنه كان مغموسا بالمعنى الجنسي؟ويصبح (جسد المرأة) المسرح السياسي لطغيان الرجل وإعلانه الوصاية على كائن متخلف عقلياً لا يعرف ما يستر بها نفسه.ويعلل (مالك بن نبي) في كتابه (شروط النهضة) المعركة حول جسد المرأة بالمزيد من تعريتها أو التشدد في تغطيتها الى نفس الآلية الخفية من الدافع الجنسي مع أن ظاهر الأمر يوحي بالتناقض بين الفحش والتقوى، ولكنه في حقيقته واحد مثل الفلم الأسود قبل التحميض والملون لاحقاً ولكن أكثر الناس لايعلمون. إن طغيان الذكر على الأنثى يتبدى في إدعاء الملكية وعدم الاستبشار بمولدها ولو كانت أصح من عشرة ذكور وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودا وهو كظيم. وإذا مشى تركها خلفه لخطوات كما رأينا ذلك في العائلات التركية في ألمانيا.وتطل قسمات الدونية في الخجل من ذكر اسمها فهي (الجماعة) أو (العائلة) أو (أم الأولاد) أو (أنت أكبر قدر) كمن يتعفف من ذكر مكان الخلاء. هي لا اسم لها يتم استلامها بالبريد المسجل من الأب الى الزوج ومن المهد الى اللحد.وهناك من يدعي أن المرأة لها ثلاث (خرجات) من الرحم ومن بيت أهلها الى بيت زوجها ومن بيتها الى القبر ألا إنهم من أفكهم ليقولون.وعند الزواج يغيب اسمها فهي (كريمة) فلان تزف الى الشاب الذي يحمل اسماً ولقباً عريضين. ويسلب حقها من الإرث، ويدفع لها راتبا أقل في كل العالم وتحرم من المناصب القيادية وإن وجدت فاستكمالاً للديكور. وتخشى على نفسها المسغبة عندما يغيض الشباب ويزول الجمال وتطعن في السن فتراهن على عطف بناتها أكثر من حقوقها.ويمكن للرجل أن يلقي بها في الشارع بطلاق مع متأخر رمزي دراهم معدودة وكانوا فيه من الزاهدين.إن أبعاد الكارثة إنسانية وليست عربية فقط وإن كانت المرأة العربية تبتلع الجرعة السامة منه ولا تكاد تسيغه ويأتيها الموت من كل مكان. وفي بريطانيا لم تصوت إلا في عام 1912 وهي مازالت محرومة في بقاع شتى من هذا الحق البسيط والطبيعي. وفي بعض الأماكن مازال الزمن متوقفاً عند عتبة الأنثى فتحرم من قيادة السيارة. في الوقت الذي يطير الشباب الأرعن بدون رخصة سوى فحولته ويفحط ألوانا من الأشكال السريالية على الأرض محولين الطرقات الى ساحات حرب تنقل الجثث على مدار الساعة.إن مصادرة المرأة كامل بما فيها صوتها البشري فهناك من يعتبر صوتها عورة مع أن القرآن يروي سورة كاملة باسم امرأة جاءت الى النبي تشكو وترفع صوتها وتجادل والله يسمع تحاورهما.إنها نكبة ثقافية عندما يصادر القرآن برأي شخص. لفهم جذور المشكلة الإنسانية في أي مستوى بما فيه الجنسي يجب أن نبحث عن الخلل في المستضعفين أكثر من الجبارين.وهذه القاعدة تنطبق على مشكلة المرأة فلماذا قبلت الأنثى هذا الاضطهاد الطويل؟
إن الإسلام جاء لإنتاج نسخ بشرية جديدة بالتخلي عن علاقات القوة. فكانت أول من آمن به امرأة، وأول من قتل في سبيل الله امرأة. وفي الثورة الإيرانية كانت المرأة تنزل الشارع جنبا الى جنب مع الرجل في مظاهرات مليونية ولم يمنعها (الشادور) من الاستشهاد فالطريق الى الجنة لا يقف في طريقه قطعة قماش.الضعفاء هم الذين يخلقون الأقوياء. والأمم الهزيلة هي التي تنبت الطواغيت. والدول تنهزم بتفككها الداخلي. وتنهار الحضارات بالانتحار الداخلي. هذا القانون يمسك جنبات الوجود من الذرة الى المجرة ومن أبسط الأفكار الى أعظم الإمبراطوريات. والمرأة لا تشذ عن هذا القانون وهي تشارك في مسئولية هذا التراث المريض.جيء بامرأة خارجية يوماً الى الحجاج فقال لأصحابه ما تقولون فيها؟ قالوا عاجلها بالقتل أيها الأمير. فقالت الخارجية: لقد كان وزراء صاحبك خيراً من وزرائك. قال: ومن صاحبي؟ قالت: فرعون فقد استشار وزراءه في موسى عليه السلام فقالوا أرجه وأخاه.
منقولة من جريدة الاهالي العراقية
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...