الأحد، 13 ديسمبر 2009

مجلة بوابة عشتار (( لقاء مع التشكيلية وحاملة القلم الحر، رؤى بازركان)) ..



مجلة بوابة عشتار
(( لقاء مع التشكيلية وحاملة القلم الحر، رؤى بازركان)) ..



اجرى اللقاء / ماجد ايليا


بوابة عشتار /هل لك ان تعرفي قراء بوابة عشتار بشخصك الكريم؟
أنا امرأة أهوى التحدي ويشغلني التفكير.. هوايتي التفاؤل وأقتناء الفرح ..تجذبني الألوان وتحرك مخيلتي.. أجيد التحكم بعواطفي و أختار معارفي وفق مبادئ ...أحب الآخرين ويهمني البحث في أعماقهم... لا أحب الأقنعة وأرفض الضعف ... أحاسب نفسي قبل أن أحكم على الآخرين.

بوابة عشتار /كيف كانت مسيرتك مع القلم ؟

لم أخطط من قبل لأكون كاتبة مثلا لكن الكتابة فرضت نفسها من خلال تقديم البرامج التي تخص قضايا المرأة والرجل قضاياهم التي تلقي بضلالها على العلاقات الاجتماعية والانسانية فحركتني شجون المرأة والآمها في مجتمع يلغي رأيها ويعيبها بالنقص فرحت أبحث وأقرأ وأناقش ثم أصل إلى خلاصة بسيطة أكتب عنها، وبسيطة لأن القضايا الاجتماعية لايكفها برنامج أو مقال أو نقاش لإن أسبابها ونتائجها مختلفة باختلاف المجتمعات ومتعددة بعدد البشر وهي لاتنتهي من الحياة الانسانية ..بالاضافة إلى إني قارئة جيدة وأتابع الاصدارات الجديدة التي تهم قضايا المرأة أو الأصدارات التي تحمل فكر تنويري جديد فأكتب عنها باهتمام.


بوابة عشتار /وكيف كانت رحلتك مع الفن التشكيلي؟

الفن جمال ومتعة وتفريغ ... هو وسيلتي للتعبير عن دواخلي ومشاعري.. وقت أقضيه بسعادة لأن حالات التفريغ الايجابي للمشاعر تولد دوافع إيجابية تقاوم ضغوط الحياة وتزيد الإنسان قوة ، ولأني أعتبر إنجاز وإكمال اللوحة هو تحقيق للذات يعطي مشاعر إنني موجودة على قيد الحياة بشكل صحيح ، ولأني أنتج عمل أي لا أكون عاطلة عن العمل والتفكير ، وأظهر في اللوحة جوهر المرأة التي تحمل كل خصائص الإنسانية.


بوابة عشتار /كيف توفقين بين كتاباتك وفنك التشكيلي؟
قد يكون عقلي متناسق فمن صفاتي الترتيب والتسيق في كل شيء لذلك ترتيب وتقسيم الوقت مهم جداً يجعل من التوفيق موجود في الحياة.


بوابة عشتار /هل لك معارض شخصية؟
أقمت أربع معارض شخصية الاول كان في صنعاء عام 1997 والثاني والثالث في بغداد 2000 – 2001 والرابع في القاهرة عام 2007.


بوابة عشتار /هل شاركتي بمهرجانات فنية؟
سؤال موجوع بعض الشيء لم تصلني دعوة لمهرجان تشكيلي، فقط دعوات لمهرجانات إعلامية ولم أشارك بها كوني عراقية تعاني من الحصول على فيزة من البلد الداعي وخاصة إني مستقلة لاانتمي لحزب حتى أذهب لمهرجان بدعم من الحزب.


بوابة عشتار /متى تهطل دمعة رؤى بازركان؟

دموعي عزيزة لاتهطل الا في الاوجاع الحقيقة التي أسمعها عن أحزان وهموم الناس، دموع تهطل بغزارة عند فراق الأحبة .. فالفراق يتظمن كل معاني الحزن والوحشة.


بوابة عشتار /متى يفرح وجه رؤى بازركان؟

عندما أجلس في الصباح وأسمع صوت أمي الغالية يهمس داخل البيت و عندما أرى أولادي بخير وناجحين في الحياة...و أكبر فرحي عندما ألتقي بمشاهدي ومتابعي برنامجي ساعة ونصف أسبوعياً أقضيها بفرحة أنا أستقبل اتصالاتهم لمناقشة قضاياهم الانسانية .


بوابة عشتار /اين الرجل في كتاباتك وفنك التشكيلي الرائع؟
في كل كتاباتي رجل متسلط ورجل مهزوم في كل كتباتي رجل مساند ورجل مقهور.. الرجل بين السطور يحرك القلم كي أكتب عنها ولها عن المرأة التي يهمشها والمرأة التي يعذبها والمرأة التي يلغيها والمرأة التي تحبه.
وفي كل لوحة امرأة تستقبل الانتظار ليأتي هو، وفي كل لوحة امرأة ما عادت ترافقه وفي كل لوحة امرأة هو يتمناها وفي كل لوحة امرأة تفوقت عليه.


بوابة عشتار /هل انتي راضية بكل ما قدمته رؤى من ابداع الى اليوم؟

حالت الرضى يصعب إحاطتها بحيز فإن رضيت عن نفسك لن تنجز غداً ولم تعرف معنى النجاح.. لازلت أحمل ذرات ملونة كل يود تتزايد همها أن تحقق إضافة جديدة للإنسان ليعرف أن ألوان الحياة لاتنفذ.


بوابة عشتار /ما هو جديد رؤى بازركان؟

كل أسبوع قضية جديدة للبرنامج و أنا بشكل جديد.. أحضر لبرنامج ثاني وجديد.. وأرسم قليلا وقد تزداد طاقتي لأكون مجموعة من اللوحات قد أخرج بها للنور لمعرض قادم جديد.


بوابة عشتار /ماذا ستقدمين لقراء بوابة عشتار بمناسبة اللقاء؟
إذا كنت تريد محبة الآخرين الصادقة
بادر بروح العطاء فإنها تحي فيك مودة القلوب الحقيقية.
بوابة عشتار /كلمة اخيرة لقراء بوابة عشتار؟
بالحب والمحبة تكون الحياة أصدق وأجمل
******
كل الإبتهالات تتجمع في سمائك
لتجعل من حبك مطر الحدائق ...
فأعرف إن نضوج الثمر قريب

مجلة بوابة عشتار


Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...