الخميس، 26 مارس 2009

برنامج لعبة الحياة - وقضية امرأة معلقة





















الناشطة مديحة الموسوي ضيفة لعبة الحياة من بغداد (من حياتي)




احتفال وتكريم في يوم المرأة

بغداد






























للشاعر نزار قباني











استطلاع عسل عماد وقضية امرأة معلقة






















ورود بين اشواك وقضية امرأة معلقة ضيفة الحلقة الدكتورة سعاد صالح استاذة الفقه المقارن- جامعة الازهر




تعليق:

هند

تابعت هذه الحلقة وخاصة القضية التي طرحت عن المعلقات بلنسبة لمجتمع العراقي هناك مرحلتان ظهرت فيها هذه الظاهره اثناء الحصار الاقتصادي-قبل السقوط- ومرحلة بعد السقوط المرحلة الاولى العامل الاقتصادي كان السبب الاكبر لهجرة الازواج لزوجاتهم بحثا عن مصادر رزق خارج البلد .. اما بعد السوط فأجتمع العامل الاقتصادي الى الجانب الامني لتزيد من حجم الظاهره بشكل كبير..اذ اضطرت العديد من العوائل للهجره خارج البلد بسبب الاوضاع الامنية المترديةمماادى الى انفصال الازواج اجبارا بسبب رفض بعض الدول ادخال الازواج او الزوجات الى البلد المقيم فيه الطرف الاخر..اما العامل الاقتصادي فبسبب البطالة وعدم توفر فرص العمل اضطر الازواج الى ترك زوجاتهم عند اهل الزوجه بسبب عدم القدرة على تحمل تكاليف المعيشة..اما العامل الاخر التربية الخاطئة لأبناء اذا اغلب العوائل في وقتنا الحالي انشغلت بتوفير سبيل المعيشة على حساب تربية الابناءمماادى الى ظهور جيل من الشباب لايعرف تحمل المسؤلية ..لذا اتسعت هذه الظاهرة التي تعتبر شكل من اشكال التفكك الاسري..

تحياتي لاعلاميتنا الست رؤى وضيوفها الكرام..

الاثنين، 23 مارس 2009

قراءات نقدية لديوان اجراس للشاعر والفنان خالد الصاوي



برعاية مؤسسة شمس للنشر والاعلام
اقيمت فعالية
قراءات نقدية لديوان اجراس
للشاعر والفنان خالد الصاوي
الأحد 22 / 3 / 2009 بمقر نقابة الصحفيين المصريين
الناقد الأدبي د. مدحت الجيار
الإعلامية الفنانة رؤى البازركان
الكاتبة والإعلامية آمال عويضة



من ديوان اجراس

تغتالني بالتجاهل..

تذبحني بالاحتقار

تنفضين عنك نظراتي بفزع وسعار

تصفعينني بالنظرة الرافضة

وبابتسامة أطمع في امتلاكها..

تبالغين في الاعتذار
لالست آسفة مطلقا..

بل أنا


مقاطع من ديوان:
اجراس
أشكرُ السنوات الغابرة
حينمَا كنتُ فقيرًا..
ضائعًا.. مُهدَرًاأشكرُ جسدي..
قاربي الذي ونّسَنيفي
في محيط الحياة
محتملاً قسوتي وانفجاري الوَشيك
أشكرُ حتى جنون نخوَتي
واشتِطاطَ الغريزةِ في دمي
وحظوظي العثِرَة
وأصابِعي المُغامرة
أشكرُ نفسي..
لأنِي قبضتُ طويلاً على جمرتي
لأنِي نطحتُ الحوائطَ دون كلل
وناطحتُ كلَّ شيوخِ القبائل..
لا أحملُ إلا قيثارتي
وانتظرتُ نهايةَ فيلمٍ سخيف.. دون ملل
وأتقنتُ بعضَ فنونِ القتالِ في القفص
وعن ظهرِ قلب حفظتُ نصوص التقيّة والمناورة
أشكرُ حتى حافةَ اليأسِ واكتئاب التدني
والورودَ الوحشيةّ التي آنستْ آنيتي الشفافة
في السنين العِجاف
ونصلَ سلاحي المحدّق في الغد
هائمًافي اختراق السديم
وعودي القديم الذي يخُرج اللحن شائهًا..
ثم ينزفُ فجأة

الأحد، 22 مارس 2009

قراءات نقدية لديوان اجراس للشاعر والفنان خالد الصاوي


مؤسسة شمس للنشر والإعلام تتشرف بدعوتكم لحضور فعاليات توقيع ديوان أجـراس للفنان الشاعر خالد الصاوي وذلك في السادسة من مساء الأحد 22 / 3 / 2009 بمقر نقابة الصحفيين المصريين 8 شارع عبد الخالق ثروت الدور الرابع.
- قراءات نقدية
الناقد الأدبي د. مدحت الجيار،
الإعلامية الفنانة رؤى البازركان
الكاتبة والإعلامية آمال عويضة
و الدعوة عامة وبحضور عدد كبير من الكتاب والمثقفين والإعلاميين.

ديوان "أجراس" للفنان الشاعر "خالد الصاوي" صدر عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة. يقع الديوان في 140 صفحة من القطع المتوسط. تصميم الغلاف: محمود ناجيه.
يقول الصاوي في تصديره لديوانه: "لا يهمني على الإطلاق إن كان كتابي هذا شعرًا أم مجرد كتابة حرة سطّرتُها على مدار عشرين عامًا في الظل، في خضم معركة عمري كفنان شاب يسعى جاهدًا للوصول لشاطئ مستقر، مكافحًا ضد كل المعوقات القاتلة.. حتى عرف الناس اسمي مؤخرًا عبر ميدان التمثيل السينمائي أساسًا، بالإضافة إلى التأليف والإخراج المسرحي قبلها بقليل.
ولكن بقي السؤال لدى كل من أقابل : أين كنت يا خالد خلال كل تلك الفترة؟! ورغم أني كنتُ أجيب بهدوء شارحًا مشواري الطويل، إلا أني كنت أحس دائمًا أن المشاعر والرؤى المتأججة التي صاحبتني خلال تلك الرحلة الشاقة هي التي لم أتمكن أبدًا من عرضها على الناس بشكل مباشر وبسيط، رغم أنها كانت زادي وتعذيبي معًا..والحقيقة هي أنني بفضل تلك المشاعر المتناقضة، وهذه الكتابة الهامشية استطعت أن أقبض على جمرتي، وأواصل مشواري بإصرار جنوني رغم الإحباطات اليومية الجارحة.

• فنان شامل من مواليد 1963
• درس القانون والإخراج السينمائي، ومارس المحاماة والصحافة والمساعدة في الإخراج السينمائي ثم احترف التمثيل والتأليف السينمائي والإخراج التلفزيوني بجوار نشاطه المستمر في الكتابة والموسيقى والإخراج للمسرح الحر، وهو التيار الهادف لتحرير المسرح من القيود البيروقراطية ومن سطوة مقاولي المسرح، ويعد الصاوي من مؤسسيه وقياداته النشطة
• أسس فرقة الحركة المسرحية الحرة عام 1989،وقدم بها عروضًا ناجحة من إنتاج مركز الهناجر للفنون بالقاهرة أهمها المسرحية السياسية الموسيقية الساخرة "اللعب في الدماغ" والتي أحدثت دويًا محليًا وقت عرضها عام 2004، ورشحت في أكثر من استفتاء للجمهور والنقاد كأفضل عروض العام، كما استقبلت بحفاوة على مسرح بيكولو تياترو في ميلانو في نوفمبر من العام نفسه
• فاز بعدد من الجوائز عن الكتابة المسرحية أهمها: جائزة محمد تيمور للتأليف المسرحي لعامي 1991- 1992، وجائزة المجلس الأعلى للثقافة عام 2000
• نشرت له عدة مسرحيات وقصائد وقصص قصيرة ومقالات ما بين عامي 1988 و2008 وهي:
- بعث الخيول : ديوان شعر، 1988
- يوميات خلود : مجموعة قصصية، 1990
- حفلة للمجانين : مسرحية، 1991
- أوبريت الدرافيل : مسرحية، 1992
- نبي بلا أتباع : ديوان شعر، 1995
- اللعب في الدماغ : نص مسرحي+ألحان، 2005
- الدبلة : مسرحية، 2006
- كلام مرسل : ديوان شعر، 2007
- أجراس : ديوان شعر، شمس للنشر والإعلام، القاهرة 2009م
• ناشط يساري مشارك بعدد من حركات التغيير الديمقراطي المصرية، ومؤيد نشط للحركات العالمية المقاومة للإمبريالية والعولمة الرأسمالية، عضو مركز الدراسات الاشتراكية ويكتب أحيانًا بمجلة أوراق اشتراكية وجريدة الاشتراكي.
• يكتب بانتظام على الإنترنت في عدة مواقع بالإضافة لمدونته "الخبز والحرية" والتي يمزج فيها التفاعل الأدبي والمسرحي بالسياسي


Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...