الأحد، 7 أغسطس 2011

حوار - مبدعات عراقيات في الغربة الفنانة والاعلامية رؤى البازركان

مبدعات عراقيات في الغربة الفنانة والاعلامية رؤى البازركان… ترسم النساء الحالمات … وتحيا بالامل والتفاؤل




حاورتها: فاتن الجابري



تجربتها مميزة كرسامة وأعلامية لامعة ..أثبتت حضورها اللافت وشخصيتها الرصينة ،التي لامست هموم الناس والمرأةبشكل خاص بطرحها قضايا ومشاكل المرأة ومعاناتها ،وتسليط الاضواء على تلك المعاناة ،كما برعت ريشتها في تكريس مواضيعها على الذات الانثوية بأسلوبها التعبيري الحديث ،نسائها حالمات بغد جميل وفضاء أوسع بعيدا عن العنف والاضطهاد ..تواصل حلمها بالاستقرا ر الذي لا يتحقق  سوى ببيت في حضن  العراق .


تجربة برنامج لعبة الحياة علامة مميزة في مسيرتك الاعلامية تآلف الجمهور مع اطلالتك الجميلة ورقي واهمية المواضيع التي تطرحينها في البرنامج لانها تعبر عن هموم المرأة والمجتمع العراقي ؟


ـ هموم المرأة العراقية والرجل في المجتمع لاتنتهي، وبزحمة البرامج السياسية على الفضائيات وتكالب السياسيين على الكراسي أبعد المشاهد و خاصة المرأة عن همومهم و مشاكلهم الإنسانية والحياتية فكان برنامج (لعبة الحياة) الفضاء الذي تنطلق فيه المرأة للبوح بآلامها وظلمها و لتطالب بحقوقها ولتعبر عن رأيها و تصرح حتى بقراراتها ومن هنا كان برنامج (لعبة الحياة) نافذة قريبة من كل فئات المجتمع وخاصة المرأة 

العراقية. وما أتمناه أن تعطى مساحة أكبر لقضايا المرأة والمجتمع في الاعلام العراقي.

 ما مدى تأثير دراستك الارشاد الاجتماعي والغوص في تفاصيل السلوك الاجتماعي على أختيارك لمواضيعك ولوحاتك ؟


ـ فعلا كان تأثير التخصص في الارشاد الاجتماعي متبلوراً في تفاصيل حياتي واختياراتي لاني درست هذا التخصص بأختياري وارادتي لاني كنت وما زلت أهتم بجوانب الإنسان العميقة والخفية والتي تتحكم بالسلوك و الإنفعال  والإختيار و التفكير ،ومن جانب آخر تأثير المجتمع على الإنسان و على سبيل المثال إن الجانب الاجتماعي لايحمل قانوناً لو أخذ به الإنسان يحقق السعادة في العلاقات الاجتماعية وهذا مايجعل كل تجربة إنسانية تحمل قوانينها الخاصة بالخبرات المترتبة عليها ولذلك لاينتهي الإرشاد في الجانب الاجتماعي ومهما كبر الإنسان يبقى في حاجة للتوجيه والعون لاجتياز تجارب وأحداث الحياة… فقضايا المرأة والرجل كانت المحور الأوسع الذي تناولته في مواضعي للبرنامج حيث لاينتهي الصراع بين آدم وحواء رغم إنه لايمكنهما العيش بدون الآخر


ـ خيار الإعلام كان صدفة قادتني لتقديم البرامج والفن كان منحة القدر.. العمل في الإعلام له أدواته كما للفن أدواته ولكل منهما جمهور ومتلقي .. الفنان يحتاج للإعلام ليتعرف على إبداعه جمهور واسع وكبير وهنا كان للإعلام دور مهم وكبير في إنتشار أعمالي الفنية والتعرف على جانبي الآخر كرسامة فالاعلام  من ناحية خدم الفن ومن ناحية أخرى الاعلامي يحتاج لضيوف في برامجه فالفنان و فنه والفن عموما لايمكن للاعلام من صحف ومجلات وتلفزيون و إذاعة الاستغناء عنها. كما إن الفن جزء أساسي في الاعلام والتلفزيون و الفن هو الفضاء الذي يضم الديكور الخاص لكل برنامج والديكور فن جميل حيث متعة اللون وقد أضفته بلوحاتي داخل الاستوديو الخاص لبرنامجي بتعاقب سنين البرنامج إذن لكل من الاعلام والفن ترابط وتكامل.



بعد سنوات الاغتراب في القاهرة ومن ثم سفرك الى الولايات المتحدة كيف وجدت غربة الفنان والمبدع العراقي خارج مناخه الطبيعي وهو الوطن؟



 


 ـ القاهرة نجمة ساطعة في حياتي أربع سنوات حققت من خلالها ما كنت أحلم به أو ماتخيلته في يوم ما ،قابلت واستضفت في برنامجي الكثير من الشخصيات التي كنا نقرأ كتبهم ،رواياتهم ،مقالاتهم أو نشاهدهم عبر التلفزيون فالقاهرة كانت الأفق الأوسع في حياتي.. والقاهرة مناخ إيجابي للمثقف والفنان وكان هناك الكثير من المبدعات العراقيات وكنت سعيدة في تغطية نشاطاتهم الابداعية. أما هنا في الولايات المتحدة فالمساحة كبيرة حيث هي قارة تحتاج لجهود كبيرة حتى يستطيع الإنسان أن يحقق وجوده وحضوره ولكل شيء وقت يجعل للمجتهد مكاناً مميزاً في مكانه. وما يخفف عني وجود التواصل الألكتروني في عصر السرعة من فضائيات وانترنيت و أجملهم الفيسبوك الذي أتاح لي فرصة التعرف بك أستاذة فاتن فالتكنلوجيا  قاربتنا رغم المسافة و جعلت الفنان والمبدع المغترب يتواصل مع الوطن بسهولة وسرعة إذن فقط المكان هو الذي يسبب الوحشة ومشاعر البعد.


 كيف نمت بذرة موهبتك الاولى في الرسم ومن رعى تلك الموهبة؟
 

ـ معرفتي بالرسم ككل الأطفال كنت أحب الألوان والرسم لكن سرعان ما تحول الرسم عندي لحالة من التفريغ والتعبير عن تمردي وصراعي في مرحلة المراهقة فكان للون تأثير كبير على مزاجي فانطلق من خلاله نحو عوالم تحقق لي الإستقرار النفسي وكان للعائلة وخاصة والدتي الجانب الكبير في رعاية موهبتي بتشجيعي وتقدير ما أرسمه بالاضافة للإرادة و الاصرار اللذين ساعداني في إنجاز لوحات ولوحات.
 

المرأة العراقية رغم كل معاناتها وانعكاس ظواهر المجتمع السلبية عليها لكنها أثبتت حضورها في كافة ميادين الحياة والابداع كيف تقيمين واقع المرأة وتجاربها؟


ـ سؤال صعب يتطلب مني الصراحة دون مجاملة للقراء . فرغم محاولات المرأة العراقية من إثبات حضورها كما ذكرت في كل المجالات فالنساء المتميزات قلة محدودة ومجتمعنا العراقي اليوم يحتاج إلى المزيد والمزيد من النساء المتميزات، خاصة إن المرأة العراقية متميزة بكثير من الصفات الإيجابية  والخلاقة ولها القدرة على النجاح وتحمل الصعاب فهي جديرة بأن تعطى الثقة لإدوار  حقيقية لاثبات وجودها  ورفع صوتها ،فما زالت تناضل وتحاول أن تكون الأجدر رغم القمع والتهميش في الواقع اليوم  ما زال الطريق طويلاً في صراعها مع المجتمع الذي يسيطر عليه الرجل الذي يخشى المرأة الناجحة ،الواقع مرير فالحروب أنهكت المرأة العراقية وعدم الأمان نأى بالمرأة بعيدا ،و السياسي حجب المرأة عن ساحة القرار والحضور الحقيقي وهذا واضح على كل المجتمع العراقي فدلالات كثيرة واضحة منها إنتشار الأمية بين النساء، زيادة أعداد الأرامل اللواتي لا يمتلكن معيلاً هذان المثلان وحدهما يحتاجان إلى وعي كبير وجهود حقيقية لإدراك خطورة هذه الظواهر السلبية حتى يكون في الاستطاعة تغير هذا الواقع وعلى كل المؤسسات أن تشترك في بلورة فكرة النهوض بالمرأة والمجتمع.


 ماذا ترسمين الان ؟


ـ منذ أشهر وأنا منهمكة بالرسم  ومشغولة بنسائي الحالمات بالوان التفاؤل  والمتحركات في أفق النور والباحثات عن الهدوء والمبتعدات عن العنف والباحثات عن السكينة… هكذا أنا ارسم و أرسم نسائي الحالمات


 لايمكن أن تستمر الحياة لولا أحلامنا بماذا تحلمين الان وكيف تخططين للايام القادمة؟


 ـ أحلامي كثيرة وملونة كنساء لوحاتي الحالمات لكل منهن حلم لاينتهي، وحلمي اليوم هو الإستقرار والإستقرار لايمكن أن يكون إلا ببيت وهذا البيت لا يتحقق إلا في العراق فهذا حلم لايحتاج التخطيط ، لذلك أتمنى من كل قلبي أن يستقر العراق ويزدهر  بأهله وأحلم  للمرأة العراقية في مكانة القمة بين نساء العالم في النجاح والتميز الذي تستحقه.  

 

هل تجدين الغربة والبعد عن الوطن أجواء لشحذ عاطفة الفنان والاديب وتحثه لمواصلة الابداع ؟




ـ هذا سؤال مهم ويجهل اجابته من لم يتغرب عن الوطن خاصة إن الرأي المأخوذ عن المغتربين هو رأي سلبي… لذلك أحب ان اوضح الكثير عن معنى الغربة بالنسبة لي .. فالغربة هي فضاء آخر مكمل لفضاء الوطن فالغربة تحمل كل الإيجابيات والسلبيات وهي تحمل مجموعة من المشاعر المركبة والتي تتضمن أولها صراع الإنسان نحو الحنين بالرجوع الى الماضي والارض التي ولد فيها وصراع الإنسان من أجل البقاء والتواصل والإنفتاح على كل ماهو جديد وهذا ما يؤدي الى تكاثف العواطف المشحونة بالانفعالات الايجابية نحو ايجاد الذات ومن ثم البرهنة على هذه الذات فيرسل الفنان أو الأديب شحناته للوطن من خلال الابداع عن طريق رسم لوحة أو كتابة قصيدة



  رسم لوحة أو كتابة قصيدة

 ثيمة مشتركة بين لوحاتك لرسم المرأة بحضورها الانساني كيف تعبرين عنها من خلال الالوان ؟



ــ المرأة هي الثيمة الأساسية و المترسخة والمسيطرة في لوحاتي فالمرأة فضلاً عن كوني امرأة ،تعني بالنسبة لي رمز الوطن والأرض والحياة ومن خلال المرأة أستطيع أن أعبر عن أحداث الحياة بكل جوانبها المؤلمة والسعيدة واللون يشكل عندي تكامل اللوحة بالفكرة والرمز والمشاعر والشكل فاللون المتفائل في لوحاتي 

يعني لي الأمل الذي يزين المرأة رغم كل ما تعانيه من قسوة المجتمع والحياة. 

 ما هي الأساليب الفنية التي تتبعينها في الرسم وبمن تأثرت الفنانة رؤى البازركان ؟


ــ من الممكن أن تصنف لوحاتي على إنها تنتمي للحلم المعاصر و للتعبيرية الحديثة بكل تفاصيلها من ناحية الشكل واللون ، وأنا من اللواتي لا يقلدن لي بصمة تخص لوحاتي وكان هذا واضحاً من أولى اللوحات التي رسمتها. أما التأثيرات كثيرة وغير محددة خاصة اني متأثرة بأعماق الإنسان وتعابيره المرسومة على حركات الوجه، لم  يتحدد توجهي نحو أسم  معين لفنان لكن تؤثر بي اللوحة بموضوعها ولونها أو إسلوبها قد تكون لفنان مغمور  فالأعمال هي التي ترافق إدراكي و تستحوذ على تأثيري


اضواء الشهرة وعالمها الذي امضت فيه الاعلامية والفنانة رؤى البازركان عدد من السنوات كيف تحيا الان بعيدا عن عالمها وجمهورها ؟


ـ أحيا بالأمل والتفاؤل لأني في حالة إكتشاف جديد وربما خلق جديد … أعيد ترتيب الألوان وأحرك الفرشات لإبتكار لوحات نسائي الحالمات بأحلامهن الجديدة وأفكارهن الملونة بذكريات الماضي وآمال المستقبل وسأكون قريبة من جمهوري بألواني المتفائلة لاشيء يتوقف و الحياة تنبض أينما كنا وتدور الأيام لتلتقي الوجوه من جديد.



جريدة التآخي العراقية

الرابط:
 



والباحثات عن الهدوء والمبتعدات عن العنف والباحثات عن السكينة… هكذا أنا ارسم و أرسم نسائي الحالمات

 

 

برنامج لعبة الحياة مقابلات تحقيقات صحفية مقالات ادارة الحوار المرأة والانتخابات لقاءات صحفية عن البرنامج فيروز كلماتي

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...