الثلاثاء، 10 أغسطس 2010

المتخيل والواقعي قبل وبعد الزواج مع أستاذة التحليل النفسي آمال كمال في برنامج لعبة الحياة






(من حياتي) انتظار الشمري: إعلامية

من مواليد 1974 – ذي قار، وحصلت على الاعدادية من مسقط رأسها ثم دخلت كلية اللغات قسم لغة عبرية، لكنها لم تستفد منها، ثم بدأت بالعمل الصحفي في عدة جرائد ثم عملت بقناة السومرية كمذيعة ومقدمة برامج وتنقلت في عدة قنوات.. في عام 2006 اضطرت الى الهجرة من العراق الى الامارات وعاشت بدبي وعملت بقناة عرب.. وبعد استقرار الاوضاع بالعراق عادت لتعمل مستشارة اعلامية بنقابة المحامين ثم مستشارة بوزارة الصحة.. وأخيراً اكدت أن أكثر امرأة عانت هي المرأة العراقية من كثرة الحروب والحصار.










القاهرة وتقرير الزميل محمد محي عن جلسة نقدية لمناقشة كتاب " كلاب الشوارع " للكاتبة الشابة بسمة العوفي  هو مجموعة قصصية تتحدث بوضوعية عن التحرش الجنسي بالمرأة و يتلخص في تعريف الفتاة بمعنى التحرش وكيفية الدفاع عن نفسها وأخذ حقها بالطرق المختلفة، والجملة التي جذبت انتباه الجميع ضد المتحرشين في هذا الكتاب هي " بحثاً عن عزة ضاعت تحت أقدام ساستهم فلم يجدوا غير نسائهم ".











كيف يتخيل الشريك شريكه في الحياة قبل الزواج؟؟؟

وهل يختلف خيال المرأة عن خيال الرجل؟ وماذا يحدث بعد الزواج؟؟؟.



آراء لبعض من المثقفين والكتاب والمختصين عن المتخيل والواقعي قبل وبعد الزواج

صبحية شبر: تتكون صورة الفرد للشريك من بيئته وقراءاته واصدقائه، وهي تنقلب على النقيض في بعض العلاقات الزوجدية، والقليل تكون علاقاتهم أفضل من التي حلموا بها، لكن الغالبية تسوء حالتهم وتخيب آمالهم لأن الواقع بعيد عن الخيال..


موسى القصب: لا يوجد خيال اطلاقاً، بل أحلام يقظة، والأحلام تخفف من الالام النفسية.

صلاح عبد المهدي: ليس بالضرورة ان يكون الخيال الايجابي خلاق، بل قد يكون الخيال السلبي خلاق في إذاء الاخرين.

ملاذ اسماعيل: المتخيل يختلف عن الواقع، والشريك قبل الارتباط يرسم صورة لشريكه يفرضها على العقل الباطن، لكنه يصدم وتسقط الصورة التخيلية وإما تبقى القناعة بالامر الواقع أو يسعى لتحقيق الصورة المتخيلة بزيجة ثانية أو ثالثة.

عدنان الدوسري: الارث الثقافي الشرقي يؤثر على الرجل في علاقته بالمرأة مثال "سي السيد، شهريار"، فعلى الشريكين في مرحلة ما قبل الزواج إذا رأي الشريك شريكه لا يتوافق معه فليتوقف.. نعم مشاكل المجتمع تؤثر على الفرد وتنعكس على الاسرة ولكن يجب على الاسرة المحافظة على هذا الرباط المقدس.


التخيل هو انشاء صورة بديل للواقع


أفادت الدكتورة آمال كمال استاذ التحليل النفسي ان التخيل هو بديل عن الواقع ويحاول به الفرد الارتفاع عن احباطات الواق.. وفي النهاية هي عملية توافقية تساعد الانسان على ان يعيد علاقاته بشكل عام مع طموحاته التي يستعصي تحقيقها واقعياً

وعند سؤالها عن مفهوم الخيال أفادت بأن الخيال السوي مبدع ومنتج.. والخيال المريض هو اصلاً بناء نفسي من البداية مريض، فصار الخيار يبدأ بالكذب والتزييف.. مع العلم ان هذا ليس له علاقة بخيال الاطفال، وحلم اليقظة وقتي بينما الانخراط بصفة مستمرة ليل نهار في الخيال هنا ندخل في المرض العقلي.

والتخيل للشريك يختلف باختلاف المرحلة العمرية، فتخيل الطفل يختلف عن تخيل مرحلة المراهقة، وهكذا، فما يمكن ان نسمح به في خيالنا ونحن اطفال لا يمكن ان نسمح به في مرحلة بعد ذلك..

يجب فتح الصناديق المغلقة قبل الزواج وعدم إرجاءها لما بعد الزواج


وأخيراً عند سؤالها عن الحلول أفادت " يجب فتح الصناديق المغلقة قبل الزواج وعدم إرجاءها لما بعد الزواج" فكلا الشريكين يحاول إظاهر ما هو افضل وإبقاء الحديث حول محاور الحب والرومانسية فقط وهذا خاطئ، يجب فتح الصناديق المغلقة عن كيفية الحياة وأساليب المعيشة وتربية الاولاد وغيرها من الامور التي تأتي بعد الزواج، فالسعادة تحتاج الى جهد، وصبر، وتفهم، وتعاون، ومساندة، فهذه الامور تشعر الانسان بالسعادة.




















برنامج لعبة الحياة مقابلات تحقيقات صحفية مقالات ادارة الحوار المرأة والانتخابات لقاءات صحفية عن البرنامج فيروز كلماتي
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...