السبت، 6 ديسمبر 2008

التحرش الجنسي بالمرأة


حلقة برنامج لعبة الحياة (التحرش الجنسي بالمرأة) ضيفة الحلقة الدكتورة سحر الموجي أستاذة الادب الانكليزي والناشطة في حقوق المرأة





التحرش الجنسي بالمرأة


من أين يستمد الرجل مشروعية فعل التحرش بالمرأة ؟

ولماذا تبقي المرأة تعرضها للتحرش سرا لا تبوح به ؟


تتعرض النساء في أغلب دول العالم الى ظاهرة التحرش الجنسي .. الذي يعتبر من أنواع العنف المقصود والموجه ضد المرأة ويصل في أحيان كثيرة الى جريمة الإغتصاب.
ويقصد بالتحرش الجنسي أي سلوك تطفلي مضمونه جنسي يجعل المرأة مهددة في أمنها وسلامتها بدنيا ونفسيا تحت الضغط دون رغبتها من شخص تعرفه أو لاتعرفه. لكن في عالمنا العربي الذي تغلبت فيه الخطب بالمثل العليا دون تطبيقها والواقع هو لاأخلاق فلا قانون يردع أو يعاقب المتحرش ,هل منكم من يؤكد انه شاهد أو سمع امرأة تصرخ في مكان ما نتيجة تعرضها للتحرش؟ وكم منكم من راح يدافع عن امرأة تطلب حمايتها من متحرش؟ وفي دراسة أعدها المركز المصري لحقوق المرأة تضمنت رصد أشكال متعددة من التحرش مثل البصبصة بعيون وقحة والتلفظ بالكلمات الجنسية البذيئة وترديد صفات تشير الى مفاتن المرأة والتغزل بها أو التصفير والملاحقة وتصل نسبة هذا النوع من التحرش الى 38% .. ويتطاول المتحرش الى لمس مناطق من جسم المرأة وخدش حيائها وكانت نسبة هذا التحرش 40% وأما المتحرشون المرضى نفسيا الذين يقومون بكشف أعضاءهم التناسلية بوجه النساء في الشارع كانت بنسبة 15% ومن حالات التحرش القديمة الحديثة الإتصالات التلفونية المزعجة والمتكررة في أوقات متأخرة من الليل والتلفظ بعبارات غير مهذبة وتوجيه إتهامات كاذبة كانت نسبتها 28% .. وفي العمل يأخذ التحرش الجنسي شكل آخر من الضغوط والتجاوزات التي تقلق المرأة كتكرار دعوتها للخروج أو فرض إيصالها لسكنها لتكون طوع الرجل وهذا التحرش نادرا ما تبوح به المرأة خوفا من فقدان الوظيفة وتكون المرأة مع الأسف أسيرة الحاجة في مجتمعات تعتبر حاجة إنسانها نوع من سياسة الإخضاع .. وأفعال التحرش المقصودة واللاأخلاقية هذه شائعة في مجتمعاتنا العربية ومنتشرة في الأماكن العام


من أين يستمد الرجل مشروعية فعل التحرش بالمرأة ؟
وهل التحرش بالمرأة صفة ذكورية؟

غالبا ما نسمع تكرار وجهة نظر الرجال على أن المرأة هي التي تساهم في تعزيز تعرضها للتحرش.. مبررا ذلك إرتدائها الملابس الغير لائقة أو سلوكها الغير منضبط الى إختلاطها بالرجال .. ويصرح الغالبية منهم بصوت عالي إنكن تغالين بالموضوع لآن المرأة تفرح بالمعاكسات وحتى تطالب بها وإن لم تفصح عن ذلك !!!! .
كل هذه المبررات لفعل فيه إهانة وإنتهاك لإنسانية المرأة وإن لم تعي هي ذلك .. فالرجال يتعاضدون في هذه القضايا لكي يستمروا في أفعالهم اللاأخلاقية تجاه النساء وإن زاد وعي المرأة بحقوقها وساندها القانون فبمن سيتحرش الرجال !!! فالمتراكم من المفاهيم في اللاوعي المجتمعي الذكوري عن جسد المرأة بإعتباره مصدر الغواية والدنس وهو أداة للمتعة والملكية الخاصة يفعل فيه الرجل ما يشاء , من هنا إذن كان فعل التحرش هو نتيجة متوقعة وحتمية في ظل هذه البيئة التي تكرس هذه المفاهيم الخاطئة.
اما الجانب النفسي لشخصية المتحرش نتعرف عليه من أستاذ الطب النفسي في جامعة الأزهر الدكتور هاشم بحري فيقول هو شخص غير منضبط نفسيا و يعاني من إضطرابات جنسية مترسبة من الطفولة .. لأسباب متعددة منها التنشئة في بيئة منحرفة أخلاقيا تكون نظرة الرجل لأمه الغير محترمة في المجتمع تشكل شخصيته المدمرة والمنتقمة من المرأة فيعمم صورة العقدة الراسخة في الذهن التي ترافقه ضد النساء .. وسبب آخر هو علاقة الأم والأب وما تحمل من عنف وتسلط وعدم إحترام لأن للتربية أهمية في صقل الشخصية الايجابية والمتوازنة للانسان .. وسبب آخر هو تعرض الرجل في طفولته لإعتداء أو تحرش جنسي .. بالإضافة الى الكبت الجنسي وعدم الإشباع النفسي والعاطفي يجعل من بعض الأشخاص منفلتين في سلوكهم الغريزي وإحتكاكهم الجسدي بالنساء يكون كتعويض عن النقص الداخلي عندهم, من كل هذه الأسباب وغيرها يأخذ التطاول الذكوري القبيح تجاه المرأة في أفعال تحرشية تشعره بتفوقه الذكوري المزعوم بإعتبار المرأة الكائن الأدنى والأضعف.. ومن هنا ساد الإعتراض في مجتمعاتنا على عمل المرأة من قبل الأب أو الأخ لأن في الغالب إما أن يكون هو متحرش أو إنه شاهد على التحرش.


لكن لماذا تبقي المرأة تعرضها للتحرش سرا تفضل أن لا تبوح به ؟
هل هي راضية فعلا ؟ ولاتشعر بأنوثتها الإ من خلال التحرش؟



فلمرأة التي ترضى بالتحرش هي ايضا شخصية تعاني من عدم التوازن النفسي ولاتمثل إلانفسها ....... فواقع المرأة العربية يشير الى إنها لا تستطيع إثبات واقعة التحرش وتخشى( التكذيب) والفضيحة وتشويه السمعة؟ وإذا ما لقنت المرأة المتحرش درسا بلي ذراعه إتهمت هي بالتحرش به فغالبا ما يلقى اللوم عليها من قبل المتحرش و المجتمع وحتى ردة فعل العائلة تكون في بعض الأحيان عقابها كحرمانها من الدراسة أو العمل ..وبهذا إزداد تكريس مفهوم المرأة كائن جنسي متحرك .. وتسجل المحاكم قضايا طلاق تمت بحق المرأة لأنها أرادت أن تدافع عن نفسها وإستنجدت بالزوج لحمايتها لكن قضيتها لم تنصف وقوبلت بالرفض ثم الطلاق وإعتبرت مصدر للعار وتشويه السمعة .. فهذا ما تحصده المرأة العربية حين تدافع عن نفسها وتصرح بما تتعرض له من تحرش .. وفي مجتمعاتنا العربية قلما نهتم أو حتى نفكر بالجانب النفسي وما تسببه صدمة التحرش من آثار سلبية على شخصية المرأة أقلها فقدان الثقة بنفسها وبالآخرين وإهانة جسدها الذي تعرضت بسببه للتحرش.
تقول الدكتورة سحر الموجي أستاذة الأدب الأنكليزي في جامعة القاهرة والناشطة في حقوق المرأة , إن التحرش الجنسي يشكل اليوم ظاهرة تحاصر المرأة من جميع الجهات ولايمكن السكوت عنها .. وهذا الفعل السيء مرتبط بطبيعة حدود العلاقة بين الرجل والمرأة أي بين الأقوى والأضعف.. الطالب يتحرش بزميلته والموظف بشريكته في العمل والمدير يضغط على موظفاته بالإستجابة لنزواته ..وحتى العامل يلاحق بنظراته النساء دون خجل ولم تنجوا من التحرش لا النساء المحتشمات والمحجبات ولا حتى كبيرات السن مما أصبحت ظاهرة التحرش عقبة أساسية أمام سلامة النساء ومشاركتهم في الحياة العامة .. خاصة إن المجتمع يعاني من البطالة، الفقر، الفراغ الأخلاقي وإزدواجية المعايير.. وأضافت أن نتيجة لتفاقم هذه الظاهرة وبسبب الصمت الطويل بدء الإهتمام الجاد من قبل المنظمات النسوية بإقامة حملات توعية بموضوع التحرش الجنسي للنساء والرجال على حد سواء وإصدار بيانات صحفية مناهضة لظاهرة التحرش الجنسي وتشجيع النساء بالإبلاغ عن واقعة التحرش وعدم الخوف من الفضيحة .. وقد طالب المئات من النساء المصريات بتشريع قانوني يجرم التحرش الجنسي ووقعن على وثيقة تطالب بذلك ..وقد تبني المركز المصري لحقوق المرأة هذه المطالبة ضمن حملته "شارع آمن للجميع" .. وكان من المفترض أن تقوم مؤسسات الدولة الأمنية بدور حماية النساء لوضع حد لمعاناتهم .

رؤى البازركان

الرابط :http://www.alnoor.se/author.asp?id=1318
تعليقات عن الموضوع من المواقع
أتفق معك فى القهر الذى تقع تحت طائلته المرأة. إن حلقة الجور الذى تطوق بنات حواء ما هى إلا الحلقة الأكثر ضيقاًفى منظومة التسلط الشاملة التى تضرب بأسوارها حول الجميع.ففى إعتقادى بأن هذه الممارسات التسلطية هى أشبه بالسلسة الغذائية و التى يكون فيها المفترسات فى رأس السلسلة و تكون أقل عدداً , و تكون الكائنات الأضعف هى الأكثر عدداً و الأكثر تضرراً.تقع المرأة و الطفل الآن فى ذيل سلسلة التسلط الطويلة, فالقهر يكون واقعاًعليهم بكل أنواعه , سياسياً و إجتماعياً و دينياً و تسلط على أساس العرق و الجندر.أعلن تضامنى مع المرأة فى نيل كل الحرية و التى هى يجب أن تكون جزءً من مشروع التغيير و التنوير الذى ينتظم العالم.
القاضي عبد كاظم جاسم الزيدي
ان القوانين التي تعالج موضوع التحرش الجنسي موجودة ولكن يجب تفعيلها فقانون العقوبات العراقي\ يعاقب على جريمة التحرش وجريمة هتك العرض ولكن ليس هناك وعي باقامة الشكوى الجزائية لياخذ القانون دورة الفاعل في تحقيق العدالة ومعاقبة المسئين لان من امن العقاب اساء الادب وبالتالي يجب احترام القانون وان يتعزز الوعي القانوني وان تشيع الثقافة القانونية في المجتمع فلاسبيل لرقي اي مجتمع الا باحترام وتطبيق القانون
د فلاح محمد حافظ
الاستاذة بازركان....شكراً ان طرح مثل هكذا مواضيع يساهم في تحديد هويه المجتمع والتعاليم السائدة فيه فنحن غير منزهين وانما امراض كثير تفتك بني ولانزال نعتقد اننا الافضلولو اشار كل واحداً منا الى الكوارث الاجتماعيه في بلداننا....ستجدونها كوارث ستؤدي بنا الى الهاويهانظروا الى القتل من اجل غسل العارانظرو الى زواج الكصه بكصهانظرو الى زواج الولدان المنتشر في الخليجانظروا الى الزواج المبكر للبنات والشباب حتى قبل ان يعرفون كيف يؤمنون رزفهم اليوميانظرو الى افه الاميه انظرو الى انتشار ظاهرة التنجيم التى احياناً تتبناها تلفزيونات رسميه في الدولهوكلما تتبحرون ستجدون لدينا امراض اجتماعيه كثيرةوشكراً للسيدة بزركان
عدنان طعمة الشطري
الاخت رؤى ان ظاهرة التحرش الجنسي هي موجوده في جميع مجتمعات الارض لكنها بنسب متفاوته .. وتتفاقم هذه الظاهره في مجتمعاتنا الشرقية المكبونه نتيجة الكبت والحرمان وقمع الغرائز البشرية بشكل قهري وتراكمات التقاليد الباليه بين المجتمعات الذكروية والمجتمعات الانوثية .. واعطيك مثال بان اذا كان شخص جائع للغاية وعرضت امامه مائده شهية جدا فيها جميع اصناف الفواكه والماكولات , ولما حاول هذا الشخص ان يبدا بالطعام منعته فماذا تتوقعين ان يكون رد فعله ؟؟؟؟وهذا المثل ينسحب على الشباب الشرقي الجائع جنسيا والذي تتلمسن جوعه هذا لما يصلوا الى بلدان مفتوحه كالبلدان الاوربيه فانهم يطلقون هذه الغريزة الى الريح لتسيح كما تشاء دون رادع او وازعمع الود
الكاتب والصحفي عزيز البزوني
كل امراة تتعرض الىالتحرش من قبل الشباب المراهقين هو دليل على وجود ضعف في تلك المراة التي تعرضت وهذا الضعف يكمن في اظهار ملامح واجزاء من جسمها وقضيةالمكياج له دخل في المسالةايضاًوهنالك حالات نراها وهو تقبل تلك الفتاة وغيرها او احيانا تقبل بامر التحرش او انها تسيروهي تثير النظر الى الشباب
فائز حداد
تبقين كبيرة في منجزك الفني والكتابي أخت رؤى وكما عرفتك وعهدنك سابقا ، شجاعةصادقة في الرأي والابداعومجتهدة ومجاهدة ضد الظواهر المتخلفة .. دمت لنا ولوطنكابية وشامخة كنخلة عراقية تشق وجه الريح
احمد الكردي - شبكة الاعلام العراقي
اخت رؤى السلام عليكموكل عام وانت بالف خير شكرا لك على هذا الموضوع الرائع واتمنى منك المزيد بطرح مواضيع اجتماعية...
علي فاهم
موضوع مهم و لكن الا تتحمل المرأة نفسها المبادرة و المسؤولية فعندما تعرض المرأة مفاتنها تجد هناك من يتحرش بها فمن يفتح باب داره يجد من يلج فيها .
سلام نوري
شكرا سيدتي على موضوعك الجميلاتعرفين رؤىفي العراق حصرا وفي مدينتي لم تسجل حالة تعرض او تحرش جنسي ابداوها نحن نقرأ عن حالات في مدن اخرى واعتقد ان البيئة عامل اساسي في اظهار مثل هذه الافعال القبيحة والتربية المنحرفهقبل ايام قرأت موضوعا في بلد عربي خليجي ثمة نساء يعرضن مفاتنهن على شباب وبالتالي سرقتهم او التعرض اليهم من خلال شبكة من النساء يديرها متخصصون بالعنف واعتقد مثل هذه الظاهرة نفسية والا لماذا يلجأ هؤلاء الى اختراق المألوف وهناك حالات اخرى احدهم ومن على شبكة الانترنت وهو من المثليين وفي نفس البلد الخليجي يدعي انه امرأة ويسكن في فندق فاخر ويدعو عبر النت الى مرافقته اليس هذا اتجاه اخر لوضع الشواذ اذن حتى مسألة التحرش الجنسي تبقى محصورة بالشواذ فقطالست معيشكرا لروعة موضوعك الذي يحتمل الكثير من المداخلات
الهام زكي خابط
المطالبه بقانون يجرم التحرش الجنسي هو الحل الوحيد للقضاء عليه او الحد منه وهذا اضعف الايمان.وهذا القانون موجود في السويد لهذا فان المرأة لاتتعرض لهذه التحرشات الجنسيه الا في حاله خروجها في الليل وتكون في حاله سكر مثلا مما يشجع الرجل على التحرش بها وبهذه الحاله لا يستطيع القانون ان يحميها ورغم ذلك لو قدمت بلاغ بالواقعه فان المتحرش يزج في السجن .حيث ان اغلب القوانين السويديه وضعت لحماية المرأة من اي ظلم او اضطهاد تتعرض اليه من قبل الرجل.القانون هو الوحيد القادر على حمايه المراة تحياتي
سجاد سيد كاظم
احسنت استاذة رؤى وحقيقة موضوع جريء ولم نجد امراة مثلك تطرح هذا الموضوع انا احيي شجاعتك وقوة شخصيتك واخشى ما اخشاه ان تصل هذه الظاهره الى العراق جراء العولمه وغيرها شكرا جزيلا وموضوع هادف ورائع
ة كالشارع والمواصلات بالإضافة الى تفاقمها في أماكن العمل والجامعات وصولا الى البيت .. ولهذا كان وما يزال يخشى على المرأة الخروج أو السير وحيدة فالخوف والقلق مرافق لنا نتيجة عدم وجود أمان وحقوق للإنسان في الشارع مما يسهل القيام بفعل التحرش لآن الضمائر غافية في سبات عميق.

الخميس، 4 ديسمبر 2008

رؤى البازركان فـــي لعبـــة الحياة و جـــرأة الصـــراحـــة




الفنانة المتألقة دوماً


تفتح قلبها على شواطئ صفحات التآخي



جريدة التآخي - ابتهال بليبل




هي أوركسترا كاملة.. مبدعة انصهرت بأوتار أناملها تارة تمسك المايكروفون وتارة تمسك فرشاة الرسم وأخرى تداعب صفحات أوراقها لتكتب عن قضية للمرآة، ومشوارها حافل بالنجاح حيث أنها حصلت على بكالوريوس فنون جميلة - فرع الرسم - جامعة بغداد.. دبلوم إرشاد اجتماعي - معهد الفنون التطبيقية - بغداد.. وهي عضوة جمعية التشكيليين العراقيين وعضوة جمعية الباراسيكولوجي العراقية وعضوة في تجليات الألوان.. 1997 - الحلقة الدولية الثقافية - صنعاء.. 2001 - وعضوة في دار فائزة الحيدري للفنون - بغداد... 2007 - وأيضا عضوة كلري سلام للفنون - القاهرة.. والروح والنفس تلتقيان.. مصممة ماكيت جريدة الجندر العراقية.. ومن أعمالها الإعلامية إعداد وتقديم برنامج منبر العراقية في إذاعة الرشيد - بغداد، إعداد وتقديم برنامج ادم وحواء مع الفنان رياض شهيد في قناة السومرية، إعداد وتقديم برنامج العين الأخرى في قناة البغدادية، إعداد وتقديم برنامج لعبة الحياة في قناة البغدادية، ومن هنا حاولنا طرح عليها بعض الأسئلة في محاولة منا لمعرفة مسيرة إبداعها المكللة بالنجاح الباهر كقدوة للنساء المثابرات على الساحة العراقية


* العمل الإعلامي لرؤى البازركان تضمن محطة لبرامج عديدة و التي تعد الشرارة التي أطلقتها كإعلامية محترفة عن ذلك ماذا تقولين لجمهورك وأبناء بلدكِ في العراق؟

- العمل الإعلامي يشكل اليوم أهمية كبيرة للانسان اي للمشاهد الذي أصبحت الشاشة جزءا لايتجزأ من حياته.. للاعلام دور مهم جدا في تنوير الآفاق المعرفية والذهنية فضلا عن أنه جانب ترفيهي مهم..وانا كنت من خلال برامجي اطرح الاشكاليات التي يخشى الحديث عنها حيث مازلنا كعراقيين مستجدين على هذا الانفتاح الفضائي الواسع .. فكل سنة تضيف خبرة لنا في هذا المجال .. ونحن محتاجون لبرامج نطرح من خلالها هموم الانسان ومعاناته وخاصة معاناة المرأة العراقية كي يكون لها فضاء واسع تستطيع من خلاله أن تعبر عن أنسانيتها وكيانها لتثبت حقيقة وجودها.
*لماذا اخترت الشاشة تحديداً؟
- هي أختارتني... لم أختر أنا.. الكثير من تفاصيل حياتي كانت صدفة تطرق أبوابي تكتشف مكامني وتضعني في مكاني.
*بعد تميزك في برنامج لعبة الحياة لماذا لا نراك في برامج تلفزيونية أخرى؟
-الكل يسأل أين رؤى أين لعبة الحياة .. أنا الان بصدد منعطف حياة جديد مرحلة أنتقالية أخرى الى عوالم جديدة وبها سأكون قريبة من المشاهد لاساعده على البوح بصراحة بجرأة.. وكما كان لعبة الحياة يحمل الصدق والصراحة بطرح الهموم والاشكاليات سأكون قريبا في برنامج جديد.
*بعيداً عن الإعلام حدثينا عن تجربتكِ الرائعة في الفن التشكيلي؟
-مازلت أعتبر نفسي هاوية لحركة اللون أجرب الكثير من التقنيات .. ولااستطيع ان أكون دون لون يشكل لوحة أعلقها على جدران الحياة باللوحة أكون ودون الوان لاأتنفس .. تحييني أوقات الرسم تجعلني أنسانة .. تجربتي مع الرسم اصدق تجاربي الاشتغالية في عالم قاس فاقد الروح .
*ما الفرق بين الرسم والكتابة لديكِ؟
-لكل عالم جماله.. الكلمة توحي لي باللوحة.. واللوحة توصلني للكلمة .. القلم والفرشاة لكل دوره في وقت معين في حالة معينة..

*كيف تعيش رؤى المبدعة اليوم؟
مازلت كما أنا أرسم أكتب أقرأ.. وحدي أشكل أوقاتي
*من يعجبكِ من الرسامين؟
-ليس لي أعجاب باسم فنان معين لكني أعجب بلوحات لفنانين آخرين.
* لماذا كل لوحاتكِ أو أغلبيتها تجسدها المرآة؟
-المرأة أنا .. عالمي . .قد تكون أسلوبي ومضموني وطروحاتي أنا منها وهي مني.
*ما هو تعليقكِ على مقولة الكاتب والمفكر حسن عجمي ( إغلاق المرأة لعينيها في سلسلة لوحات الفنانة رؤى البازركان دلالة على ممارستها للقمع الذاتي )؟
-هي تحليل فلسفي للكاتب حسن عجمي.. ودلالاته الفلسفية كانت عميقة في تشخيص القمع الذي يحيا فيه الانسان العربي وخاصة المرأة ... اعجبني كثيرا نصه الفلسفي عن اعمالي.. اسمعي ماكتب ... لوحات الفنانة رؤى البازركان لغات جمالية ذات معان فكرية منها اننا تحولنا من مرحلة القمع الى مرحلة السوبر قمع. ثمة فرق شاسع بين القمع والسوبر قمع الا وهو الآتي: القمع هو خرق الاخر لحقوقنا بينما السوبرقمع هو ممارستنا للقمع ضد انفسنا. فأغلاق المرأة لعينيها في سلسلة لوحات الفنانة رؤى البازركان دلالة على ممارستها للقمع الذاتي. ويدخل الرجل ايضا في المعادلة؛ فمن شدة قمعه لنفسه قمع المرأة ومن شدة قمعه للمرأة قمعت المرأة نفسها.
*والاهتمام بعلم الباراسايكولوجي ، ماذا تقولين عنه؟
-الباراسايكولوجي علم مازال حديثا مرفوضا للبعض.. لان الباحثين في مجاله ساعون للتوصل الى الاسباب العلمية لتشخيص قدرات الانسان الفائقة.. والبحث في القدرات مستمر ومتواصل .. قد تقولين يشغلني الانسان بكل تفاصيله خاصة المكنونة والغامضة لذلك انا ايضا اسأل وابحث في خوارق المجهول.
*لوحة عن المرأة جسدتها خارطة العراق ، هل من الممكن تعريفنا عن فكرتها ، أو ما هي الفكرة التي قادتكِ إلى رسمها ؟
-المرأة أنا..أنت .. عالم المرأة يشغلني كما العراق الجريح يشغلني فكيف لاأتخيل العراق عرشا تعتليه أمرأة وكيف لاتكون المرأة هي العراق.
*ماذا تحمل رؤى من هذا المشوار المتعب من الزمن ، الحب ، الجنون ،المطر؟
-مشوار متعب جميل.. الجنون يوحي بالفكرة.. والمطر يحرك اللون.. والحب ينتج لوحة.
*هل اغتالتكِ الصداقة مرة؟
- أنا صديقة الجميع وداخلي محبة للاخرين ومن فكر أن يغتالني أغتال نفسه قبلي.. فلم يغلق أبواب جمال روحي لانها لاتعرف الا الوفاء.
* في قرارة كل إنسان أشياء لا يستطيع البوح بها أو رسمها أو حتى كتابتها ، رؤى الإنسانة، ما هي الأشياء التي تراجعينها على نفسكِ؟
-كل شيء أراجعه أحاسبه أعاقبه داخلي وفي مرآتي أبوح لها بصوت عال حتى أجلوها من الغبار الذي يقحم ذراته كي يعتم وهج الروح
*أنت تتجهين إلى الباراسايكولوجي هل أنت مؤمنة به في قناعة نفسكِ ، أو أنه رحلة استكشافية فقط؟
-رحلة استكشافية لكن عميقة فيها لهفة المعرفة والوقوف على بوابة الانسان التي لاتحدها حدود..
*على أي قواعد تقوم رسوماتكِ هل هي نتيجة الإحساس التلقائي ، أو بناء لخط معين؟
-لا قواعد ولاخطة اللون يحرك فرشاتي بتلقائية.. لكني اعترف اني متواصلة بتجريب تحركات اللون واستخدام طرق مختلفة متغيرة في تحريكه وكلما اثابر في التجريب اصل الى نتائج جديدة وقد تكون مريحة لي في وقتها..
*هل رسوماتكِ تعبر عن الأشياء التي تودين قولها؟
-ربما... اللون, الخط, السطح, المضون كلها ... لغة .. رسائل.. أنغام.. أحداث.. تفريغ من الداخل الى الخارج.. أحساس بالانجاز، بالتحقيق، بالمتعة...
* كيف تنظرين إلى أدب المرآة في العالم العربي؟
-أنا سعيدة جدا بانجاز المبدعات في الكثير من المجالات الثقافية والفنية.. اما في مجال الادب .. فمنذ سنوات وانا لااحمل في يدي الا كتابات النساء واميل الى القصة والرواية اكثر من الشعر.. استطاعت المرأة العربية ان تثبت قدراتها في مجال الادب والابداع وكل يوم اسم جديد يضاف الى قائمة المبدعات.
*ما معنى أن يكون الإنسان نجماً معروفاً؟
-المعنى سيدتي اصفه بان الكثير منها يسطع .. تتقاذفها ألسنة الناس تارة بالمديح وتارة اخرى بالصفع.. لكن مايبقى هو انجاز وعمل النجم المعروف على صعيد الفائدة والاضافة بالخير للإنسانية.
*وأخيرا ما قولكِ عن الغربة والأهل والوطن؟
-الغربة ارتحال من عالم الى عوالم جديدة نكتشفها نتعرف عليها نحقق فيها أنجازا أنسانيا.. والوطن كذبة كنا نظن ان لنا وطنا .. الوطن هو للحكام وليس للآخرين..


الرابط :http://www.taakhinews.org/pages/last.htm
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...